تقرير يوثق ارتكاب الحوثيين أكثر من 4 آلاف انتهاك في صنعاء خلال 3 أشهر
الأربعاء 19 مايو ,2021 الساعة: 10:13 صباحاً
الحرف28- متابعات

وثّق تقرير حقوقي حديث أكثر من 4 آلاف انتهاك لحقوق الانسان في أمانة العاصمة صنعاء، ارتكبها الحوثيون خلال الربع الأول من العام الجاري 2021م.

وقال التقرير الصادر عن مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة، إن وتيرة الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها مليشيا الحوثي في صنعاء ارتفعت بشكل كبير.

وتنوعت الانتهاكات ما بين قتل خارج القانون وقتل تحت التعذيب واختطاف وإخفاء تعسفي ومحاكمات سياسية وتعذيب ومعاملة قاسية في السجون والاعتداء الجسدي وفرض الإقامة الجبرية، إضافة إلى الانتهاكات لحقوق الطفل والمرأة وتجريف الهوية والتحريض على العنف ونهب المساعدات والتهجير القسري.

وأوضح التقرير أن حالات القتل خارج نطاق القانون بلغت (386) حالة، وحالتين قتل تحت التعذيب، فيما حالات الاصابات وصلت إلى (184) إصابة متنوعة.

ووثق التقرير (127) حالة اختطاف، و(83) حالة اختفاء قسري، و(32) حالة ممن فرضت عليهم الإقامة الجبرية من قبل المليشيات الحوثية.

وسجّل التقرير (63) حالة تعرضوا للتعذيب الوحشي في سجون المليشيات، وعدد (421) حالة اعتداء جسدي، فيما استمرت المليشيا في المحاكمات السياسية العبثية للمعارضين والناشطين والتي وصلت إلى عدد (43) محاكمة سياسية.

وأشار إلى رصد عدد (74) حالة اقتحام للممتلكات العامة والمنشآت توزعت بين منشآت صحية و منشآت تعليمية و مدارس القرآن الكريم ومن دور العبادة تم اقتحام حدائق عامة ومقرات حكومية والاستيلاء على أراضي الأوقاف وأراضي الدولة، فيما ووصلت حالات الاقتحام للممتلكات الخاصة إلى (63).

 وذكر أن حالات التجنيد للأطفال دون السن القانونية بلغت عددها (279)، لافتًا إلى تسجيل عدد (158) حالة نهب للأموال العامة والخاصة، فيما تواصل المليشيات الاعتداءات على الوقفات والتظاهرات السلمية والتي وصلت إلى (21) اعتداءات خلال الربع الأول من العام الجاري.

ورصد التقرير وتوثيق (94) اعتداء على الحريات العامة، فيما بلغت حالات الفصل من الوظيفة (421) حالة تعسف وفصل وظيفي في أمانة العاصمة، كما رصد (938) حالة من حالات القمع وتجريف الهوية وترويج الطائفية واستخدام المساجد لأغراض طائفية تدعو لتمزيق النسيج الوطني، فيما بلغت انتهاكات بحق النساء (37) حالة.

وتحدث التقرير عن (152) حالة نهب للمساعدات، و(63) حالات تهجير قسري وإجبار على النزوح من العاصمة صنعاء بسبب انتهاكات الحوثيين.

وبلغت انتهاكات حرية التنقل للمسافرين، من وإلى العاصمة صنعاء، وفق التقرير، (632) حالة تعرض خلالها الضحايا للابتزاز والنهب.

وللعام السابع على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


Create Account



Log In Your Account