وزير عماني: سنصدر الغاز الإيراني إلى اليمن
الخميس 20 مايو ,2021 الساعة: 10:11 صباحاً
متابعات خاصة

قال وزير الطاقة في سلطنة عمان إن بلاده تعمل على مشروع تصدير الغاز الإيراني إلى اليمن، بعد سنوات من تعثر المشروع.

وأضاف وزير الطاقة والمعادن بالسلطنة محمد بن حمد الرمحي إن السلطنة ترغب في إحياء خطط استيراد الغاز الإيراني عبر خط الأنابيب في حالة إعادة الاتفاق النووي، مشيراً إلى أن هناك العديد من الفرص للاستفادة الجيدة من هذا المشروع من وجهة نظر عمان.

وأضاف الرمحي في تصريحات صحفية، نشرتها منصة إس آند بي غلوبال بلاتس أن خط الأنابيب المقترح سيمتد من حقل بارس الجنوبي للغاز في إيران إلى صُحار في شمال عمان، حيث يمتد خط الأنابيب الحالي إلى صلالة بالقرب من الحدود اليمنية.

وأشار إلى أنه يُمكن بعد ذلك مد خط الأنابيب إلى اليمن الذي سيكون بحاجة ملحة إلى الغاز. وابدى تفاؤله بأن اليمن سينعم بالسلام يوماً ما.

وأكد الوزير العماني أنه في اليوم الذي يوقعون فيه اتفاقية سلام، فإن أول شيء سيطلبونه هو الطاقة.. هناك حاجة للغاز في بلد مثل اليمن للبدء في الانتقال من الصراع إلى خلق الصناعات والفرص لشعبهم.


وأشار إلى أن تلك الفرص يمكن أن تكون زيادة في الصناعة.
ولم تعلق الحكومة اليمنية على هذه التصريحات الصادرة من سلطنة عمان، وكانت مراكز دراسات قد أشارت إلى انحياز واضح من جانب السلطنة إلى مليشيا الحوثي في الصراع اليمني.


ولأول مرة يدخل مد أنبوب للغاز الإيراني إلى اليمن، في الصراع اليمني، حيث تعمل إيران على السيطرة على البلاد عبر مليشيا الحوثي.
وتربط سلطنة عمان بإيران علاقات وثيقة وتحالف عسكري واسيتراتيجي منذ تأسيس السلطنة مطلع سبعينيات القرن الماضي.


Create Account



Log In Your Account