الاعلان عن برنامج تنفيذي سعودي في مجال التعاون الإنمائي باليمن
الخميس 20 مايو ,2021 الساعة: 06:25 مساءً
متابعة خاصة

أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والبنك الإسلامي للتنمية، اليوم، عن انطلاق برنامج تنفيذي للتعاون الإنمائي في اليمن. 

ووفق وكالة سبأ الرسمية، فإن البرنامج يهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، وتوحيد الجهود الإنمائية، وبناء الرؤية المستقبلية للتنمية والإعمار في اليمن، بالتعاون مع الحكومة اليمنية وشركاء التنمية. 

وتشمل مجالات التعاون بين الجانبين بحسب الإتفاقية والتي ستتم بالتنسيق مع الحكومة والمؤسسات اليمنية 6 مسارات، هي الرؤية الإنمائية واستراتيجية التنمية والإعمار والتعافي الاقتصادي في اليمن، والتعاون الرقمي والتكنولوجي وتبادل المعرفة، والتخطيط الاستراتيجي للشراكة في المشاريع والبرامج الإنمائية واستكمال مشاريع وبرامج مجموعة البنك الإسلامي للتنمية غير المكتملة في اليمن، والاتصال الاستراتيجي والإعلام، والاستثمار من أجل استدامة التنمية وتمكين القطاع الخاص، وتنفيذ البرنامج لمشاريع ممولة من قبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. 

وعقب التوقيع، أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على ترجمة هذا التعاون إلى برامج ومشاريع قابلة للتنفيذ بشكل مشترك بين البنك والبرنامج السعودي على المدى القريب والمتوسط والطويل. 

ودعا رئيس البنك الاسلامي، إلى بحث آلية وضع مخطط استراتيجي موحد وواضح لدعم وتنمية اليمن، يجمع كافة شركاء التنمية والداعمين وبمشاركة الحكومة الشرعية. 

وأشار إلى أنه يمكن للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن تنسيق هذا المخطط حرصاً على توحيد الجهود لتحقيق أقصى استفادة من الدعم الدولي ومنعاً للازدواجية وتشتيت الجهود والموارد. 

ومن جانبه أوضح السفير محمد آل جابر، أن توقيع هذا البرنامج يأتي في إطار بناء شراكة استراتيجية دعمًا للحكومة اليمنية. 

وأضاف ان إحدى ثمار هذا البرنامج التنفيذي سيكون بناء منصة إلكترونية بغرض توحيد الجهود وإبراز اسهامات إسهامات المانحين وإيضاح الفجوة التنموية في مختلف القطاعات لتنسيق وتوجيه الجهود نحو الاحتياجات الحقيقية". 

وخلال الفترة الماضية، أعلن البرنامج السعودي عن تنفيذه اكثر من 200 مشروع تنموي وخدمي في اليمن، لكن مراقبين يرون ان تلك المشاريع ليست موجودة على أرض الواقع كما صورتها اعلانات البرنامج، فضلا عن ان السفير السعودي المشرف على البرنامج يواجه اتهامات باستغلال منصبه لابرام صفقات فساد مع مسئولين في الحكومة اليمنية. 



Create Account



Log In Your Account