مسؤولة أوروبية تدعو الحوثيين إلى التجاوب مع المبادرة السعودية
الجمعة 28 مايو ,2021 الساعة: 03:39 مساءً
الحرف28- متابعات

دعت رئيسة لجنة الأمن والدفاع في البرلمان الأوروبي، هيدي هاوتلا، الحوثيين إلى التجاوب مع المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن.

وقالت هاوتلا خلال جلسة استماع لبحث موضوع الأمن في منطقة الخليج، إن الأزمة في اليمن التي تسببت في معاناة إنسانية غير مسبوقة للمدنيين، تبرز الحاجة الملحّة لوضع آلية أمن اقليمي تضم السعودية وإيران ودولا أخرى في المنطقة.

ونبّهت هاوتلا - بحسب قناة الجزيرة - إلى أن السياق الأمني والسياسي في منطقة الخليج لا يزال هشّا ومقتلبا، وطالبت إيران بالتوقف عن دورها المزعزع للإستقرار وفق وصفها.

ومنذ ثلاثة أشهر يقود المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينج، إلى جانبه المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مباحثات مكثفة للوصول إلى اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، لكنهما لم يخرجا بنتيجة.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

 


Create Account



Log In Your Account