السعودية: اجتماع إيجابي مع المجلس الانتقالي لاستكمال اتفاق الرياض
الثلاثاء 01 يونيو ,2021 الساعة: 09:13 صباحاً
الحرف28- متابعات

اجتمع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، يوم الاثنين، مع ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات لمناقشة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

وقالت السفارة السعودية لدى اليمن في تغريدة على الحساب الرسمي في "تويتر" إن آل جابر عقد اجتماعاً وصفته بـ”الإيجابي” مع ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة ناصر الخبجي.

وأضافت السفارة أن الاجتماع يأتي "بشأن استكمال تنفيذ اتفاق الرياض وذلك استمراراً لجهود المملكة في تحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية لليمن وشعبه".

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة السعودية الرياض، الأسبوع الجاري، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتشهد العلاقة بين شركاء حكومة "المناصفة" أزمة سياسية عميقة، حيث أعلن المجلس الانتقالي رفضه عدداً من القرارات الرئاسية في مجلس الشورى والقضاء.

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

ومن أبرز بنود الاتفاق تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب يشارك فيها المجلس الانتقالي، إضافة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين الطرفين، مثل محافظة أبين (جنوب).

ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

وما يزال المجلس الانتقالي مسيطرا أمنيا وعسكريا على العاصمة المؤقتة عدن منذ أغسطس/آب 2019، إضافة إلى سيطرته على مناطق جنوبية أخرى.


Create Account



Log In Your Account