لماذا أوقف الحوثيون ترميم أحد أقدم المساجد الأثرية في اليمن؟
الخميس 24 يونيو ,2021 الساعة: 08:35 مساءً
متابعة خاصة

كشفت مصادر مطلعة، عن إيقاف مليشيا الحوثي  لعملية ترميم الجامع الكبير بمدينة إب "وسط البلاد" بعد سنوات من المتابعة لإنجاز عملية الترميم، خشية انهيار الجامع التاريخي الأبرز في المحافظة. 

وقالت المصادر، التي تعمل في مكتب الآثار بمحافظة إب إن قيادات حوثية أوقفت عملية ترميم الجامع الكبير، والذي يعود بناؤه إلى عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وفق المصدر أونلاين. 

وتعرض الجامع خلال السنوات الماضية لانهيارات في أجزاء منه من بينها منارة الجامع التي تهدمت قبل ثلاث سنوات، وسعى مكتب الآثار بالمحافظة للتدخل وأنجز أعمال ترميم سابقة لم يكتب لها النجاح، وتسببت في انهيار أجزاء منه، بحسب المصادر. 

ووفقاً للمصادر فإن ميليشيا الحوثي تعمدت إهمال الجامع وإيقاف عملية الترميم، نظرا لنسبته للخليفة عمر بن الخطاب والذي يعود بناؤه إلى فترة حكمه، ويسمى تاريخيا بـ "الجامع العُمَري" نسبة إلى ذلك العهد. 

وكانت عمليات الترميم وصلت إلى 60% وتمضي بوتيرة عالية، حيث تشكلت لجان عدة لعمليات الترميم، التي ظلت لأكثر من 15 عاما وهي تراوح مكانها. 

وبحسب المصادر فإن توجيهات عليا من قيادة ما يسمى بالمجلس السياسي لمحافظة إب، قضت بإيقاف عملية الترميم للجامع الكبير، بمبرر عدم التنسيق بين مكتب الأوقاف ومكتب الآثار بالمحافظة. 

مصادر في مكتب الآثار، أشارت إلى أضرار كبيرة نجمت عن عملية توقيف الترميم، في الأجزاء التي خضعت للترميم بسبب هطول الأمطار ومن ذلك حدوث تشققات في الجدران والسقف بفعل تجمع المياه داخل الجامع وأروقته وترتب على ذلك حدوث خسائر كبيرة. 

وتزداد المخاطر على الجامع الكبير بمدينة إب، مع زيادة حدة الأمطار، في المحافظة المطيرة، بالتزامن مع بقاء عملية الترميم مفتوحة، وهو ما يرفع الخطر المترتب على إيقاف الترميم والجامع ككل. 

وخلال الأسابيع الماضية تسربت مياه الأمطار لعدد من أسطح وجوانب الجامع وسقطت بعض جوانبه، فيما ناشد الأهالي سرعة ترميم الجامع والمحافظة عليه كونه من الآثار القديمة والهامة بالمحافظة التي تتعرض آثارها لعمليات تخريب ونهب وإهمال. 

وجامع إب الكبير أو (جامع العمري) هو جامع تاريخي قديم يعود تاريخ بناءه لعصر الخليفة عمر بن الخطاب في العقد الثاني من القرن الأول للهجرة، وعمر منارته ما يقارب الـ900 عام.



Create Account



Log In Your Account