تقرير يوثق 36 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن
الجمعة 02 يوليو ,2021 الساعة: 04:48 مساءً
الحرف28- متابعات

أعلن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 36 حالة انتهاك ضد الصحفيين اليمنيين والمؤسسات الإعلامية خلال النصف الاول من العام الحالي 2021م.

وقال المرصد التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في تقريره الصادر عنه يوم الخميس، إن الانتهاكات تنوعت بين "اختطاف وإصابة واعتداء وتهديد واستهداف مؤسسات اعلامية".

وأوضح المرصد أن الانتهاكات توزعت بين 7 حالات اعتقال وحالة اختطاف واحدة وحالة إصابة و7 حالات تهديد و4 حالات اعتداء و4 جلسات محاكمة وحالة انتهاك مورست ضد وكالة سبأ للأنباء الرسمية و11 حالة أخرى.

وبيّن التقرير أن مليشيا الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 15 حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، و 9 حالات انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية.

وذكر أن حالتي انتهاك مارستها أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، و6 انتهاكات قام بها مجهولين، و4 حالات انتهاك مارسها متنفذين.

وحول النطاق الجغرافي لتلك الانتهاكات ذكر التقرير أنه رصد 13حالة انتهاك بمدينة صنعاء، و11حالة انتهاك بمدينة تعز، و 4 حالات انتهاك بمدينة عدن، و3 حالات انتهاك بمدينة حضرموت، و حالتي انتهاك في كل من مدينة إب ومأرب، وحالة انتهاك واحدة بمدينة شبوة.

وأشار التقرير إلى أن جماعة الحوثي ترفض الافراج عن 8 صحفيين مر على البعض منهم أكثر من خمسة أعوام حكمت على اربعة منهم بالإعدام.

ومنذ بداية الحرب في اليمن عام 2015، تعرض الصحفيون لمئات الانتهاكات تنوعت ما بين القتل خارج القانون والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، والتعذيب.

ومنذ 2010 وحتى نهاية سبتمبر 2020، قُتل 44 صحفيًا يمنيَا، وفق بيان للاتحاد الدولي للصحفيين.


Create Account



Log In Your Account