أفغانستان: طالبان تستعد للإعلان عن حكومتها
الخميس 02 سبتمبر ,2021 الساعة: 07:25 مساءً
الحرف28 - متابعات

تستعد حركة طالبان الأفغانية، الخميس، للكشف عن حكومتها الجديدة بعد أكثر من أسبوعين من سيطرة الحركة على كابل ووضع نهاية للحرب التي استمرت 20 عاما.

وقال أحمد الله متقي، أحد قادة الحركة، على وسائل التواصل الاجتماعي إنه يجري التحضير لمراسم الإعلان عن الحكومة في القصر الرئاسي في كابل، بينما قالت إذاعة تولو الخاصة إن الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة أضحى وشيكا.

وسبق أن تعهدت الحركة باعتماد نهج أكثر ليونة مما كان عليه حكمها في الفترة ما بين 1996 و2001، بما يتلاءم مع سعيها إلى التحول من مجموعة متمردة إلى سلطة تتولى الحكم.

لكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وآخرين شككوا في مثل هذه التأكيدات، قائلين إن الاعتراف الرسمي بالحكومة الجديدة والمساعدات الاقتصادية التي يمكن أن تقدم لها، يتوقف على الالتزام بالوعود والعمل على أرض الواقع.

وتتجه كل الأنظار الآن إلى أفغانستان لمعرفة ما إذا كانت طالبان ستتمكن من تشكيل حكومة قادرة على إدارة اقتصاد خربته الحرب وتحترم تعهدات الحركة بحكومة "جامعة".

وتسري تكهنات كثيرة حول تشكيلة الحكومة الجديدة على الرغم من أن مسؤولا كبيرا قال الأربعاء إنه من غير المرجح أن تشمل نساء. وصرح المسؤول البارز شير محمد عباس ستانكزاي والذي كان متشددا في إدارة طالبان الأولى، لإذاعة "بي بي سي" الناطقة بلغة الباشتو إن النساء سيتمكن من مواصلة العمل لكن "قد لا يكون لهن مكان" في الحكومة المستقبلية أو مناصب أخرى عالية.

 

المصدر: بي بي سي، فرانس برس


Create Account



Log In Your Account