الحوثيون يعترفون بانتشار فيروس كورونا في مناطق سيطرتهم
الثلاثاء 07 سبتمبر ,2021 الساعة: 10:57 مساءً
الحرف28 - متابعات

أقرت جماعة الحوثي بوجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19" في المناطق الخاضعة لسيطرتها شمالي اليمن.

واعترف طه المتوكل وزير الصحة في حكومة الحوثي غير المعترف بها، بوجود حالات إصابة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعته، لكنه وصفها بـ "حالات الالتهابات التنفسية الحادة" وفقاً لوكالة "سبأ" التابعة للجماعة.

وقال إن "هناك مراكز ومستشفيات تستقبل حالات الالتهابات التنفسية الحادة، ويتم علاجها في مستشفيات الكويت الجامعي والجمهوري التعليمي وفلسطين والسحول وغيرها"، وهي المستشفيات التي تم تجهيز أجزاء منها كمراكز عزل لاستقبال حالات كوفيدـ19.

وأضاف "نحن أمام تحد كبير ونقوم بواجباتنا، ولا نسمح بأن يكون شعبنا حقل تجارب فما تزال هناك خلافات حول فاعلية تلك اللقاحات من عدمها، وما  يزال هناك خلل كبير في تلك اللقاحات".

 وزعم أن جماعته تعاملت مع الوباء "بسياسة لا تهويل ولا تهوين"، حد تعبيره.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت الحوثيين في يونيو الماضي بحجب المعلومات حول مخاطر فيروس كورونا وتأثيره، وتقوّض الجهود الدولية لتوفير اللقاحات في المناطق الخاضعة لسيطرتها، بالإضافة إلى نشر معلومات مضللة حول الفيروس واللقاحات، وحجب البيانات عن الحالات والوفيات.

ومنذ تفشي فيروس كورونا في العالم لم يعلن الحوثيون سوى عن حالتي إصابة ووفاة واحدة بالمرض منذ بدء تفشي كوفيد-19 في اليمن في أبريل/ نيسان عام 2020.

وفي منتصف أغسطس الماضي، نشرت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، تقريرا عن حجم تفشي جائحة كورونا شمالي اليمن، وقالت إن مناطق سيطرة الحوثيين تشهد موجة تفشي ثالثة فيما تتعامل سلطات الجماعة مع الوباء بإنكار صريح لدرجة أن هذا الإنكار يهدد بمزيد من الخطر على الفئات الضعيفة بالفعل من السكان.

ووصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوروتا في المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية إلى (8181) إصابة نها (1534) حالة وفاة و(5051) تعافي.

 


Create Account



Log In Your Account