منظمة: تدهور صحة صحفي مختطف لدى الحوثيين منذ 6 سنوات
الخميس 30 سبتمبر ,2021 الساعة: 05:22 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين (صدى)، الخميس، تدهور الحالة الصحية لصحفي مختطف لدى جماعة الحوثي منذ 6 سنوات.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن "الحالة الصحية للصحفي المختطف لدى جماعة الحوثي، عبدالخالق عمران (37 عاما) تدهورت". ولم تذكر تفاصيل بشأن طبيعة حالته الصحية.

وحَمَّلَت المنظمة "جماعة الحوثي مسؤولية حياة عمران (أب لطفلين) وكل الصحفيين المختطفين في سجونها". وتحتجز الجماعة 10 صحفيين، وفق منظمات حقوقية.

ودعت المنظمة إلى "الإفراج الفوري عن عمران وجميع الصحفيين المختطفين، دون قيد أو شرط، ووقف كل الاستهدافات والانتهاكات بحق الصحفيين اليمنيين"، بحسب البيان.

وقبل أسبوعين، أعلنت نقابة الصحفيين اليمنية، في بيان، حصولها على تقارير تفيد بتعرض عمران وصحفيين آخرين للتعذيب والحرمان من الزيارات والرعاية الصحية.

وتحتجز جماعة الحوثي عمران منذ 2015، وأصدرت محكمة تابعة لها، في أبريل/ نيسان 2020 حكما بإعدام 4 صحفيين، بينهم عمران؛ إثر اتهامهم بالتعاون مع التحالف العربي، بقيادة السعودية، وهو ما نفاه المتهمون.

ومنذ بداية الحرب في اليمن عام 2015، تعرض الصحفيون لمئات الانتهاكات تنوعت ما بين القتل خارج القانون والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، والتعذيب.

ولا يزال هناك نحو 10 صحفيين معتقلين لدى الحوثيين.

وتصنف منظمة "مراسلون بلا حدود" اليمن ضمن ثلاث دول عربية آخر معاقل الرهائن الصحفيين في العالم حالياً.

وفي تقرير للمنظمة أواخر 2020، قالت إن جماعة الحوثي تربعت في المستوى الثاني بعد تنظيم الدولة (داعش)، في استهداف الصحفيين.


Create Account



Log In Your Account