الأمم المتحدة: إحراز "تقدم" في جهود حلحلة أزمة خزان صافر
الأحد 06 فبراير ,2022 الساعة: 03:15 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت الأمم المتحدة، إحراز تقدم في جهود حلحلة أزمة خزان صافر النفطي قبالة ساحل محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقال المنسق الأممي المقيم باليمن "ديفيد غريسلي" في بيان اطلعت عليه الأناضول، السبت، إنه عقد اجتماعات "بنّاءة" مع ممثلين عن الحكومة وجماعة الحوثي؛ للتخفيف من التهديد الذي تشكله سفينة صافر الراسية قبالة ساحل الحديدة.

وأوضح أن "الطرفين أكدا دعمها لمقترح الأمم المتحدة المتمثل بنقل مليون برميل من النفط على متن السفينة صافر إلى سفينة أخرى.

وأضاف غريسلي أنه "يشترك حاليا في حوار أوسع مع الدول الأعضاء المهتمة (لم يذكرها) التي سيكون دعمها حاسما لتحقيق المشروع".

ولفت إلى أن "خطر وقوع كارثة وشيكة أمر حقيقي للغاية (..) نحن بحاجة إلى ترجمة النية الطيبة التي أظهرها جميع المحاورين إلى أفعال في أقرب وقت ممكن".

وناقلة "صافر" التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام قيمتها حوالى 40 مليون دولار، ولم تخضع لأي صيانة منذ بداية الحرب في البلاد ما أدّى الى تآكل هيكلها.

ويشهد اليمن نزاعا على السلطة منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account