السفير الهولندي يدعو الحوثيين إلى التعامل مع المبعوث الأممي دون شروط
الخميس 10 مارس ,2022 الساعة: 05:45 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعا السفير الهولندي لدى اليمن، بيتر ديرك هوف، الخميس، جماعة الحوثي إلى التعامل مع مبعوث الأمم المتحدة هانس غروند، دون قيد أو شرط.

وقال هوف في بيان مقتضب له نشره على تويتر، في ختام زيارته إلى صنعاء والحديدة، إنه تم إحراز تقدم بشأن قضية ناقلة صافر النفطية.

ووقعت الأمم المتحدة والحوثيين في 5 مارس/ آذار اتفاقية لتفريغ حوالي 1.1 مليون برميل من النفط من الناقلة صافر الراسية بعد 8 كيلومترات من ميناء رأس عيسى قبالة سواحل الحديدة، تقضي بنقل النفط إلى سفينة بديلة.

وبدأ هوف الأسبوع الماضي زيارة إلى صنعاء التقى خلالها بقيادات في جماعة الحوثي كما قام بزيارة إلى الحديدة للاطلاع على الناقلة صافر.

وقال هوف: "من المهم التأكيد على أنه إذا كانت جماعة أنصار الله (الحوثيين) جادة بشأن السلام، فعليهم التعامل دون قيد أو شرط مع مبعوث الأمم المتحدة (هانس غروندبرغ)".

وأضاف: "لقد مررت هذه الرسالة في صنعاء".

تأتي دعوة السفير الهولندي بعد أيام من إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن، تدشين مشاورات سياسية مع مختلف المكونات اليمنية في عمّان كمقدمة لإطلاق عملية سلام شاملة.

ويشهد اليمن نزاعا على السلطة منذ العام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account