غروندبرغ يبحث مع خبراء يمنيين تجنيب المدنيين آثار النزاع
الخميس 17 مارس ,2022 الساعة: 06:25 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أن المشاورات في العاصمة الأردنية عمان، بحثت على مدار 3 أيام، سبل تجنيب المدنيين آثار النزاع في اليمن.

جاء ذلك في بيان مقتضب صادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، عقب انطلاق مشاورات حول الأزمة اليمنية، برعاية أممية، الاثنين الماضي.

وأفاد البيان: "خلال ثلاثة أيام من النقاشات، بحثت مجموعة من خبراء يمنيين أمنيين وعسكريين وقادة من المجتمع المدني الأولويات للمسار الأمني العسكري، بما فيها الحوكمة الأمنية وتجنيب المدنيين آثار النزاع في ‎اليمن".

وأضاف أن ذلك "ضمن مشاورات المبعوث الأممي الخاص حول إطار العمل، في العاصمة الأردنية عمان".

وفي 7 مارس/ آذار الجاري، أعلن غروندبرغ في بيان، أن المشاورات ستعرف مشاركة "أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن".

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال ­­­حبرا على ورق حتى الآن.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية.


Create Account



Log In Your Account