واشنطن : حان الوقت لإنهاء الحرب في اليمن ولكن
الأحد 20 مارس ,2022 الساعة: 11:21 مساءً
متابعة خاصة

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، أنها تدعم كل الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب الدائرة منذ سبع سنوات في اليمن. 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأحد، إن بلاده تقف بشكل كامل وراء الجهود التي تسعى لانهاء الحرب في اليمن. 

وأضاف : "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا إذا وافق الحوثيون على التعاون مع الأمم المتحدة ومبعوثها الذي يعمل على عملية تدريجية لتهدئة الصراع". 

وتحضر السعودية لاستضافة مشاورات، اعلن عنها مجلس التعاون الخليجي الخميس، ستعقد برعايته، مع كافة الاطراف الصراع باليمن بهدف انهاء الحرب. 

وفيما رحبت جميع الاطراف المحسوبة على الشرعية بالدعوة الخليجية، رفضت المليشيا الحوثية المشاركة في المشاورات معللة ذلك بأنها ستقام في السعودية التي تقود تحالفا عسكريا ضدها منذ 2015. 

وفي السياق، أدان مستشار الأمن القومي الأمريكي، الهجمات التي شنها الحوثيون، في وقت سابق من يوم الأحد، على منشآت مدنية واقتصادية في السعودية. 

وقال سوليفان، في بيان: "استهدفت هذه الهجمات منشآت معالجة المياه وكذلك البنية التحتية للنفط والغاز الطبيعي". 

وأضاف: "شن الحوثيون هذه الهجمات الإرهابية بدعم من إيران التي تزودهم بمكونات الصواريخ والطائرات بدون طيار والتدريب والخبرة، في انتهاك لأمن الأمم المتحدة". 

ولفت إلى أن "قرارات مجلس الأمن تحظر تصدير الأسلحة إلى اليمن". 

وأضاف" سنواصل تقديم الدعم الكامل لشركائنا في الدفاع عن أراضيهم ضد هجمات الحوثيين"، بحسب وكالة سي إن إن الامريكية. 

وفي وقت سابق من اليوم، استهدفت مليشيا الحوثي، وفق ناطقها العسكري يحي سريع، منشآت حيوية تابعة لشركة أرامكو السعودية، بدفعات من الصواريخ المجنحة والبالستية والطائرات المسيرة. 

ولاحقا، اعترف التحالف بوقوع الهجمات وأكد على لسان متحدثه الرسمي العميد الركن تركي المالكي أن الهجمات تسببت "ببعض الأضرار المادية بالمنشآت ومركبات مدنية ومنازل سكنية جراء الاستهداف، وتناثر شظايا الاعتراض، ولا يوجد خسائر في الأرواح". 

ومساء اليوم، جددت المليشيا الحوثية هجماتها على المنشآت النفطية السعودية. 

وقال التحالف إن هجوما عدائيا استهدف محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لأرامكو بجدة. 

وأضاف أن الهجوم تسبب بحريق "محدود بأحد الخزانات"، مؤكدا أنه تمت السيطرة على الحريق دون إصابات أو خسائر بشرية



Create Account



Log In Your Account