مركز حقوقي يدعو إلى الإفراج عن الأسرى والمعتقلين بمناسبة رمضان
الأحد 27 مارس ,2022 الساعة: 03:31 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

يدعو المركز الأمريكي للعدالة (حقوقي غير حكومي، الأحد، كافة أطراف الصراع في اليمن إلى انتهاز مناسبة شهر رمضان المبارك، للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين بلا شروط أو قيود.

وطالب المركز في بيان، الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي إلى سرعة التعامل مع المبادرة التي أطلقها الحوثيون لتبادل الأسرى بجدية ومسؤولية، والإسراع في بدء إجراءات تبادل الأسرى والإفراج عنهم، وتسهيل عقد المفاوضات حول هذه العملية، وتجنيب هذه المفاوضات أي تأثيرات جانبية قد تعرقل نجاحها.

والسبت، أعلنت جماعة الحوثي عن هدنة لمدة ثلاثة أيام وأشاروا إلى احتمال التوصل إلى وقف "دائم" لإطلاق النار، ولم يصدر رد فوري من السعودية.

ودعا المركز الحقوقي الحوثيين إلى "الجدية في دعوتهم، وإبداء حسن النية، وتقديم كامل الضمانات لنجاح هذه عملية تبادل الأسرى، والإفراج عن كافة المعتقلين والمحتجزين والمخفيين دون شروط".

كما طالب بإشراك المجتمع المدني المحلي والدولي في كامل إجراءات ودرجات العملية بدءاً من التحضير للمفاوضات؛ وحتى الإفراج عن كامل الأسرى والمعتقلين، من أجل ممارسة الرقابة وتحديد الاختلالات، والكشف عن أي خروقات أو تجاوزات أو عراقيل يضعها أي طرف.

وقال إن "للمجتمع المدني المحلي والدولي الخبرات والقدرات التي ستساعد في تجاوز أي عراقيل قد تنشأ في كامل مراحل هذه العملية".

وفي 13 ديسمبر/كانون أول 2018، توصلت الحكومة والحوثيون، إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بتبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا، غير أن هذه تنفيذ الاتفاق تعثر، وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين.

وفي أكتوبر /تشرين الأول 2020، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون على مدى يومين، 1056 أسيرا من الجانبين، ضمنهم 15 سعوديا و4 سودانيين، في أكبر صفقة تبادل أسرى منذ بدء الحرب، وذلك برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا التي تخوض نزاعا داميا ضد الحوثيين منذ منتصف 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم حسب وصف الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account