الحكومة تطلب من الاتحاد الأوروبي مضاعفة الدعم الاقتصادي والإنساني
الأربعاء 08 يونيو ,2022 الساعة: 06:21 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعت الحكومة اليمنية، الأربعاء، الاتحاد الأوروبي والدول الصديقة إلى مضاعفة الدعم في المجالات الإنسانية والاقتصادية.
جاء ذلك خلال لقاء، في العاصمة الأردنية عمّان، جمع وزير المالية سالم بن بريك ومحافظ البنك المركزي أحمد المعبقي، مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن برئاسة جابريل مونويرا فينالس، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).
وناقش اللقاء أبرز التحديات الاقتصادية الراهنة التي تواجهها اليمن، وجهود التعامل معها وإيجاد الحلول المناسبة بما يحقق تخفيف المعاناة الإنسانية والاستقرار الاقتصادي.
وذكرت الوكالة أن اللقاء بحث حزمة الدعم المعلن من جانب الأشقاء وبمقدمتهم السعودية، والمساعدات الفنية المطلوبة من الاتحاد الأوروبي لمساعدة البنك المركزي في تحسين سعر الصرف وتخفيف معاناة المواطنين.
وأشارت الوكالة، إلى أنه تم استعرض جهود السلام برعاية أممية، والعراقيل التي تنتهجها جماعة الحوثي أمام الهدنة من خلال تعنتها في فتح الحصار عن محافظة تعز وفتح الطرق الرئيسية بالرغم من التنازلات التي قدمتها الحكومة اليمنية في هذا الشأن.
وخلّفت الحرب منذ سبعة أعوام عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account