الحوثيون يلوحون بالانسحاب من الهدنة
الخميس 16 يونيو ,2022 الساعة: 01:09 مساءً
الحرف28 - متابعات

اتهم الحوثيون التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالاستمرار في خرق الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن.
وقال الناطق الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، في تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة التدوين المصغر "تويتر" إن التحالف العربي مستمر في "عرقلة الرحلات المتفق عليها واحتجاز السفن وتحليق طيران التجسس"، حد زعمه.
واعتبر ذلك بأنها "خطوات سلبية لا تساعد على مواصلة الجهود المبذولة ضمن التهدئة القائمة"، في تلميح على ما يبدو باحتمال انسحابهم من الهدنة.
ولم يصدر بعد أي تعليق من قيادة التحالف حول تلك الاتهامات.
والأربعاء، قال وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، أحمد عوض بن مبارك إن "المبعوث الأممي (هانس غروندبرغ) لم يستطع تحقيق أي اختراق حتى الآن" في المباحثات مع جماعة الحوثي.
وأوضح في حوار مع قناة الحرة، أن تحديات كبيرة تواجهها جهود المبعوث الأممي بسبب التعنت الحوثي، ويعد فتح الطرق الرئيسية في تعز من النقاط المهمة التي يمكن للعالم من خلالها اختبار مدى جدية الحوثيين تجاه السلام.
واتهم الحوثيين بعدم الالتزام باتفاقية الهدنة، وقتل 72 شخصًا وإصابة 276 آخرين منذ بدء الهُدنة كما "نهبوا 61 مليار ريال من إيرادات ميناء الحديدة ولم يدفعوا الرواتب كما هو متفق عليه"، حد قوله.
ومطلع يونيو/ حزيران الجاري، أعلن المبعوث الأممي موافقة الحكومة الشرعية والحوثيين، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد، لمدة شهرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.


Create Account



Log In Your Account