مسؤول حكومي يحذر من قرب انتهاء مخزون القمح
السبت 25 يونيو ,2022 الساعة: 07:31 مساءً
الحرف28 - متابعات

حذر مسؤول حكومي من نفاد مخزون القمح في البلاد بحلول منتصف الشهر المقبل.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الشرعية واعد باذيب، إن "المخزون الإستراتيجي للقمح في اليمن يشارف على الانتهاء في منتصف الشهر القادم"، وفق وكالة الأنباء الرسمية سبأ.
وأشار إلى أن أزمة الغذاء العالمية وتأثير الصراع الروسي الأوكراني أثر على واردات القمح إلى اليمن، موضحًا هاتين الدولتين تحتلان أكثر من 46 بالمائة من إجمالي كميات القمح المستورد.
ودعا "دول الاتحاد الأوروبي لمساعدة اليمن في الحصول على أسواق جديدة لشراء القمح".
جاءت تصريحات باذيب خلال اجتماع للجنة التوجيهية لمشروع الإجراءات المشتركة للأمن الغذائي والتغذية في اليمن، بالعاصمة المصرية القاهرة.
وفي وقت سابق هذا الشهر، وجهت الحكومة اليمنية، الأسبوع الماضي، لجنة الأمن الغذائي للتركيز على توفير مخزون غذائي آمن من السلع الأساسية، خاصة القمح، على الأقل لمدة ستة اشهر، وتعزيز التنسيق والتكامل بين الحكومة والقطاع الخاص والسلطات المحلية للرقابة على الأسواق.
ويعتمد اليمن بشكل كبير على الواردات من أجل إمداداته الغذائية وعادة ما يكون مصدر حصة كبيرة من القمح الأساسي من روسيا وأوكرانيا، يواجه ارتفعا في أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد.
منذ سبعة أعوام تدور الحرب بين الحكومة المعترف بها دوليا، المدعومة من تحالف يضم السعودية والإمارات، ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. بدأت في سبتمبر 2014، عندما استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن في ذلك الوقت وبدعم من الولايات المتحدة.
وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلدًا بأسره على شفا المجاعة.


Create Account



Log In Your Account