القادة المشاركون في قمة جدة يدعون "الأطراف اليمنية" إلى البدء في مفاوضات مباشرة
السبت 16 يوليو ,2022 الساعة: 08:56 مساءً
الحرف28 - متابعات

دعا قادة الدول المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية، السبت، جميع الأطراف اليمنية إلى اغتنام الفرصة والبدء الفوري في المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة.
وانعقدت اليوم السبت، في مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية قمة ضمت الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى جوار دول مجلس التعاون الخليجي وكل من "مصر، الأردن، والعراق".
ورحب البيان الختامي للقمة بالهدنة في اليمن، وبتشكيل مجلس القيادة الرئاسي. مؤكدًا على أهمية استمرار الدعم الاقتصادي للشعب اليمني وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد، وفق وكالة الأنباء السعودية واس. 
ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، مطلع يونيو/حزيران الماضي، على تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لمدة شهرين آخرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.
ونُفذت معظم بنود الهدنة باستثناء البند الذي ينص على فتح طرق تعز ومحافظات أخرى. 
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قد أبلغ مجلس الأمن الاثنين الماضي بأن الحوثيون رفضوا مقترح فتح طرق محافظة تعز.
وعبّر القادة المشاركون في قمة جدة، عن أملهم في التوصل إلى حل سياسي وفقاً لمرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ومنها قرار مجلس الأمن 2216.
ودعا القادة "جميع الأطراف اليمنية إلى اغتنام الفرصة والبدء الفوري في المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة"، كما أكد القادة أهمية استمرار دعم الحاجات الإنسانية والإغاثية والدعم الاقتصادي والتنموي للشعب اليمني، وضمان وصولها لجميع أنحاء اليمن.
وشددوا على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومنها قرار مجلس الأمن 2624".
وخلّفت الحرب منذ سبعة أعوام عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة.
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account