اليمن تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه انتهاكات الحوثيين
الإثنين 25 يوليو ,2022 الساعة: 08:18 مساءً
متابعة خاصة

جددت اليمن مطالبة الامم المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم تجاه الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق المدنيين وكذا رفضها لتنفيذ بنود الهدنة التي تنتهي بعد نحو أسبوع. 

ووفق وكالة سبأ الرسمية، فقد جدد المجلس الرئاسي، في اجتماع له اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، دعوته للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياتهم إزاء "الانتهاكات والجرائم البشعة" التي ارتكبتها المليشيا". 

وأكد المجلس الرئاسي أن المليشيا الحوثية تستغل جهود التهدئة من أجل التحشيد الحربي والاستعداد لجولة أدمى من التنكيل والعنف في البلاد. 

وناقش اجتماع مجلس القيادة الرئاسي، الذي عقد برئاسة رئيسه رشاد محمد العليمي تطورات الأوضاع المحلية، ومسار الهدنة الإنسانية، بما في ذلك الخروقات الواسعة التي ارتكبتها المليشيا الحوثية في مختلف الجبهات. 

واستمع المجلس إلى تقارير حول مسار الهدنة الانسانية، وخروقات المليشيا الحوثية، وضحاياها بين المدنيين والقوات المسلحة، وآثارها وتداعياتها الإنسانية في مختلف الجبهات. 

ورصدت التقارير مئات الخروقات من جانب المليشيا المدعومة من النظام الإيراني، اسفرت عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في الثاني من ابريل الماضي وحتى 23 يوليو الجاري. 

واطلع المجلس في هذا السياق على تقرير بشأن المشاورات مع فريق قطاع الإصلاح الأمني بمكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة، خلال زيارته الأخيرة إلى مدينة تعز، وما نتج عنها من توصيات بموجب إعلان الهدنة الانسانية. 

ومطلع يونيو المنصرم وافقت الشرعية والحوثيون على تمديد الهدنة التي بدأت في الثاني من أبريل الماضي، وذلك لشهرين اضافيين وبنفس بنود الهدنة الاولى. 

الهدنة جاءت ضمن مبادرة للمبعوث الأممي، شملت السماح بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، بمعدل رحلتين اسبوعيا إلى عمّان والقاهرة، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، وصرف الحوثيين لمرتبات الموظفين المدنيين في مناطق سيطرتهم، من عائدات سفن النفط. 

كما شملت الهدنة اتفاق الشرعية والحوثيين على فتح الطرقات والمعابر في مختلف المحافظات وفي مقدمتها محافظة تعز، لكن المليشيا الحوثية ترفض حتى اللحظة تنفيذ ما عليها من بنود اتفاق الهدنة بما في ذلك فتح الطرقات في تعز وبقية المحافظات. 



Create Account



Log In Your Account