هل تتأثر ديون اليمن برفع الفائدة الأمريكية؟.. اقتصادي يجيب
الأحد 31 يوليو ,2022 الساعة: 10:47 صباحاً
الحرف28 - متابعات

استبعد رئيس جمعية البنوك اليمنية محمود ناجي، أي ارتداد لرفع سعر الفائدة الأمريكية على ديون اليمن، والتي قال إن فوائدها ثابتة وعبارة عن قروض رسمية ميسّرة.
وأكد رئيس جمعية البنوك في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن تأثير رفع سعر الفائدة سيكون قصير المدى على اليمن الذي يعاني من أزمات داخلية وعزلة مالية ومصرفية دولية.
وأشار ناجي إلى أن البنوك الخارجية لا تقدم أي تسهيلات للبنوك اليمنية التي تدفع رسوم تأمين بنسبة 100%، وهذا بالطبع يعود إلى تبعات الحرب الدائرة في البلاد وتأثيراتها الاقتصادية الداخلية والخارجية. 
وتوقّع رئيس جمعية البنوك أن يكون هناك تأثير في الودائع بالدولار. حسب وصفه.
يأتي هذا في الوقت الذي تتفاوت فيه الآراء في اليمن بشأن ارتدادات رفع سعر الفائدة الأميركية على البلد الذي تطحنه حرب مدمرة وأزمات اقتصادية ومالية منذ نحو ثماني سنوات. 
وكان البنك المركزي اليمني في عدن قد أقرّ لأول مرة، الأسبوع الماضي، اختيار هيئة الرقابة الشرعية من ذوي الخبرات والمؤهلات العالية في مجال الأدوات وصيغ التمويل الإسلامية التي ينوي البنك إصدارها في القريب العاجل، إلى جانب السندات التقليدية المضمونة ضد تقلبات سعر الصرف في إطار خطة البنك لسحب فائض السيولة من السوق لتحقيق استقرار سعر صرف العملة الوطنية وأسعار السلع، تنفيذاً لسياسة وقف التمويل التضخمي لعجز الموازنة التي بدأ بتطبيقها منذ بداية العام الجاري.
ويأتي ذلك إلى جانب ما يقوم به البنك المركزي من تدخلات عبر المزادات الأسبوعية لبيع العملة الأجنبية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية.


Create Account



Log In Your Account