منذ بدء الهدنة.. مقتل وإصابة 168 مدنيا بانفجار ألغام
الثلاثاء 02 أُغسطس ,2022 الساعة: 12:41 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلن المرصد اليمني للألغام أنه وثق مقتل وإصابة 168 شخصا جراء الألغام ومخلفات الحرب منذ بدء الهدنة الأممية التي ستنتهي في غضون الساعات القادمة.
وقال المرصد في بيان له إنه "وثق خلال فترة الهدنة من 2 أبريل وحتى الأول من أغسطس 2022، سقوط 168 ضحية من المدنيين نتيجة الغام زرعها الحوثيون و مقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق واسعة من اليمن".
وأضاف أن عدد القتلى بلغ 57 مدنيا، بينهم 28 طفلا وأربع نساء، إضافة إلى 111 جريحا، بينهم 47 طفلا و8 نساء.
وأشار المرصد إلى أن محافظة ‎الحديدة تصدرت قائمة الضحايا بـ69 ضحية، ثم محافظة ‎تعز بـ26 ضحية، فيما توزع باقي الضحايا على محافظات حجة والبيضاء وصعدة والجوف ومأرب ولحج وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء.
كما تسببت حوادث انفجارات ‎الألغام والمقذوفات، بخسائر مادية تمثلت في تدمير 6 سيارات، وحراثتين زراعيتين، و9 دراجات نارية ونفوق نحو 40 رأسا من الماشية (أغنام وإبل)، بحسب إحصائية المرصد.
ودعا المرصد المجتمع الدولي إلى ضرورة ممارسة الضغوط على جماعة الحوثيين لإلزامها بتسليم خرائط الألغام التي زرعتها في مختلف أنحاء البلاد.
وطالب الأمم المتحدة والحكومات والمنظمات، بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط ‎الألغام، ودعم فرق التطهير، بما في ذلك الدعم العاجل لتطهير المناطق المأهولة والزراعية التي تعرضت مؤخرا للتلوث، نتيجة جرف السيول إليها كميات كبيرة من الألغام.

وتشهد معظم محافظات اليمن حوادث انفجار ألغام ومقذوفات من مخلفات الحرب. 
وتصف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليمن بأنها أكثر البلدان تلوثاً في العالم بسبب الذخائر غير المنفجرة التي خلفتها الحرب.
وتتهم الحكومة الشرعية الحوثيين بزراعة أكثر من مليوني لغم، في مختلف مناطق البلاد. 
وتشير تقارير حقوقية إلى أن الألغام تسببت بمقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني.


Create Account



Log In Your Account