"الفاو" تتأهب لمواجهة الجراد الصحراوي في اليمن
الأربعاء 17 أُغسطس ,2022 الساعة: 07:14 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، أنها سلمت وزارة الزراعة في الحكومة اليمنية المعترف بها، عدد من المعدات والآلات الخاصة بمكافحة الجراد الصحراوي.
وقالت المنظمة في بيان إنها قامت مؤخراً بتسليم معدات وآلات متنوعة لمركز مكافحة الجراد في عدن التابع لوزارة الزراعة والري، لمواجهة هذه الآفة وتفادي حدوث أي خسائر قد تتسبب بها.
وأضاف البيان بأن تسليم المعدات والآلات الذي تنفذه المنظمة يأتي ضمن مشروعها الخاص بالاستجابة للجراد الصحراوي في اليمن والذي يموله البنك الدولي، و"من المتوقع أن يتم تسليم شحنة أخرى إلى مركز مكافحة الجراد في صنعاء قريباً".
وأشارت المنظمة إلى أنها على درجة عالية من الاستعداد في اليمن، تحسباً لخطر ظهور الجراد الصحراوي الذي يلوح في الأفق عقب الأمطار الغزيرة التي هطلت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة.
وأوضح البيان بأن المعدات والآلات التي تم تسليمها، تشمل أربعة أنواع من آلات الرش، منها المحمولة على المركبات، والمحمولة على الظهر، والصغيرة المحمولة يدوياً، إضافة إلى معدات الحماية الشخصية تكفي لـ4000 شخص من العاملين في المكافحة (أفارولات وأقنعة ونظارات الواقية وقبعات وأحذية وقفازات).
كما تم توفير معدات لإنشاء مخيمات مؤقتة تستوعب ما يصل إلى 200 شخص، لاستخدامها في المناطق الصحراوية النائية خلال حملات مكافحة الجراد، وتشمل خيام (بأحجام كبيرة وصغيرة) وأسرّة وبطانيات وكراسي وطاولات ومجموعات أدوات الطهي وأكياس النوم وأكياس الغسيل وحاويات المياه ومولدات صغيرة الحجم، وفق البيان. 
والجراد الصحراوي هو أكثر الآفات المهاجرة تدميراً في العالم. إنهم أكلة مفترسة يستهلكون وزنهم في اليوم، ويستهدفون المحاصيل الغذائية والأعلاف. يمكن أن يحتوي الكيلومتر المربع الواحد من السرب على ما يصل إلى 80 مليون شخص بالغ، مع القدرة على استهلاك نفس الكمية من الطعام في يوم واحد مثل 35000 شخص.
وتتكاثر الآفة بسرعة مع ظهور جيل جديد من الجراد كل 12 أسبوعًا. يشهد كل جيل، في المتوسط ، زيادة قدرها 20 ضعفًا في عدد السكان.


Create Account



Log In Your Account