إدارة جامعة ذمار ترفع رسوم الدراسة في كلية الطب إلى 27 ألف دولار.. ونشطاء يسخرون
الثلاثاء 23 أُغسطس ,2022 الساعة: 09:11 صباحاً
الحرف28 - متابعات

أثارت وثيقة صادرة عن كلية الطب البشري بجامعة ذمار بشأن رفع رسوم الدراسة إلى 27 ألف دولار، انتقادات واسعة لاسيما وأن المبلغ المحدد للرسوم "خيالي" مقارنة برسوم الجامعات العالمية.
ونشرت كلية الطب عبر حسابها بالفيس بوك، استمارة تضمنت للشروط والأحكام التي يطالب بها المتقدمون للدراسة في الكلية بنظام النفقة الخاصة.
وحددت إدارة الجامعة الخاضعة للحوثيين النسبة المطلوبة لالتحاق الطلبة بنظام "النفقة الخاصة" بـ 80 في المئة على أن يجتازوا امتحان المفاضلة، والذي حددت الامتحان الخاص بها يوم الثلاثاء.
وبحسب الاستمارة، فإن المبلغ المطلوب للمقعد الواحد، 4500 دولار أمريكي سنويا، شريطة أن يدفع الطالب كامل المبلغ عن السنوات الست (أي أن الطالب يدفع إجمالي 27,000 دولار).
وأشارت إلى أن الرسوم لا تعاد مطلقا عند الانسحاب أو الرسوب أو التعثر أو الفصل أو النقل من الكلية أو الوفاة، أو لأي سبب كان حتى وأن تم قبول الطالب في نفس الكلية بأي نظام دراسي آخر.
أما في حال رسوب الطالب في أي مستوى يقوم بدفع رسوم ذلك العام كاملة مرة أخرى وهذه الرسوم لا تشمل رسوم الأنشطة والمعامل السنوية المقرة على بقية الطلاب التي يتوجب عليه دفعها كل عام. وفق الوثيقة.
وقوبل هذا الإعلان بسخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما اعتبره كثيرون في إطار مساعي مليشيات الحوثي لزيادة الإيرادات التي توظفها لخدمة أجندتها.
وعلق بندر البكاري على صورة الوثيقة في تغريدة عبر تويتر: "وهكذا مليشيا الحوثي الإيرانية كل يوم يتجهون لخصخصة التعليم، كما خصخصوا من قبل الكهرباء، ورفعوا سعر الكيلو وات الواحد من 7 ريال إلى 600 ريال. اليوم في جامعة ذمار المقعد الدراسي ب 4500 دولار وتدفع مرة واحدة، وقبلها المدارس المقعد ب 8 ألف ريال غير شاملة للمناهج الدراسية".
بدوره قال خالد النجدي: "جامعة ذمار تطلب 27 الف دولار رسوم دراسة الطب مرة واحدة، وضروري دفعها دفعة واحدة وليس أقساط أو على طول سنوات الدراسة.. دراسة الطب في المانيا السنة ب 500 يورو يعني كل السنوات ب 3500 يورو، ودراسة الطب في الجامعات التركية باللغة الانجليزية بخمسين ألف ليرة تركية يعني 2700 دولار".


Create Account



Log In Your Account