"العليمي" يلتقي سفير بريطانيا ويؤكد تمسكه بالمرجعيات الثلاث للحل باليمن
الأحد 28 أُغسطس ,2022 الساعة: 04:22 مساءً
متابعة خاصة

التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم، بمقر اقامته في العاصمة السعودية الرياض، سفير المملكة المتحدة لدى اليمن، ريتشارد اوبنهايم. 

وبحث العليمي مع السفير البريطاني المستجدات على الساحة اليمنية والجهود الدولية من اجل استعادة السلام والاستقرار في البلاد. 

وأشار العليمي إلى متطلبات تحقيق السلام العادل والشامل، وحماية الحقوق والحريات المكفولة بموجب القانون الدولي. 

واكد، انفتاح مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة على كافة المبادرات والجهود الرامية الى تحقيق السلام في اليمن، لكن وفقاً للمرجعيات الثلاث. 

والمرجعيات الثلاث هي المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، ومقررات مؤتمر الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة، وخصوصاً القرار 2216. 

من جانبه عرض السفير البريطاني، مستجدات الجهود الدولية في هذا السياق، وفرص تجديد الهدنة القائمة بما يضمن فتح طرق تعز، والمحافظات الاخرى، والبناء عليها للتقدم في ملفات اقتصادية وانسانية اخرى. 

يأتي ذلك بالتزامن مع جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة ومليشيا الحوثي بشأن فتح الطرق بتعز المحاصرة من قبل الاخيرة منذ أكثر من سبع سنوات، بعد ان فشلت جولتين سابقتين. 

وكانت الهدنة الأممية التي بدأت مطلع أبريل الماضي وتم تجديدها مرتين في يونيو واغسطس لمدة شهرين قد تضمنت عدة شروط، بينها فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، الخاضعين لسيطرة الحوثيين وفتح طرقات تعز. 



Create Account



Log In Your Account