المبعوث الأممي يعلق على هجوم الحوثيين على تعز.. ماذا قال؟
الأربعاء 31 أُغسطس ,2022 الساعة: 08:40 مساءً
الحرف28 - متابعات

دان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الأربعاء هجوم الحوثيين على منطقة الضباب غربي مدينة تعز (جنوب غرب البلاد).
وقال في بيان له "أدين بشدة الهجوم الذي انطلق من مناطق سيطرة الحوثيين، ليلة الأحد، في منطقة الضباب في تعز مما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود".
وأضاف أن الهجوم "يهدد بتفاقم الأوضاع الإنسانية للمدنيين بشكل خطير". 
ودعا غروندبرغ الأطراف لاغتنام الفرصة التي تتيحها الهدنة المُمددة لإظهار الالتزام الكامل بإنهاء النزاع الذي طال أمده في اليمن ومعاناة شعبه. 
وحث الأطراف اليمنية على الانخراط مع مكتبه لمواصلة المناقشات من أجل الوفاء بالتزاماتهم التي تعهدوا بها بموجب الهدنة.
وقال "سأواصل جهودي للعمل مع الأطراف لتمهيد الطريق للتوصل إلى تسوية سياسية وسلمية شاملة للنزاع". 
والإثنين الماضي شن الحوثيون هجوما هو الأعنف منذ بدء سريان الهدنة الأممية مطلع أبريل الماضي على منطقة الضباب حيث يقع فيها الطريق الوحيد لمدينة تعز.
وعلى إثر ذلك الهجوم أعلنت اللجنة العسكرية الحكومية تعليق مشاركتها في المشاورات مع الحوثيين التي كانت تجري في العاصمة الاردنية عمان برعاية أممية.
ومنذ نحو سبعة أعوام تخضع كافة الطرق الرئيسة لمدينة تعز لسيطرة الحوثيين باستثناء طريق وحيد جنوبي المحافظة يخضع لسيطرة القوات الحكومية.
وفي الثاني من أغسطس الجاري أعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ تمديد الهدنة لشهرين إضافيين في ظل تعثر أبرز بنودها المتمثل في فتح طرق تعز ومحافظات أخرى.
وأخفقت جولتان من المباحثات نظمتهما الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة والحوثيين خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين في التوصل إلى توافق حول ملف فتح الطرق الشائك، إذ يتمسك الحوثيون بمقترح أحادي يتضمن فتح طرق ثانوية إلى تعز، بينما تصر الحكومة على فتح الطرق الرئيسية التي كان المواطنون يسلكونها قبل اندلاع الحرب في 2015.
وكان المبعوث الأممي تقدم بمقترحين بشأن فتح طرق تعز لكن الحوثيون رفضوا المقترح واشترطوا خروج القوات الحكومية من مركز المحافظة مقابل فتح طريق الحوبان.


Create Account



Log In Your Account