إحباط تهريب بذور مهددة بالإنقراض في سقطرى
الأحد 04 سبتمبر ,2022 الساعة: 05:45 مساءً
الحرف28 - متابعات

وجه وزير المياه والبيئة في الحكومة الشرعية، توفيق الشرجبي، الهيئة العامة لحماية البيئة وفرعها في سقطرى بتعزيز الدور الرقابي وتواجدها المستمر في المنافذ البحرية والجوية وتفتيش كل الصادرات والواردات من وإلى الأرخبيل.
وقال الشرجبي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إنه مؤخراً ضُبِطَ في ميناء الجزيرة عينة لـ 11 نوعا من البذور المتوطنة والمهددة بالانقراض على المستوى العالمي، والتي تحظر القوانيين الاتفاقات الدولية والمحلية تصديرها والاتجار بها إلا ضمن أطر قانونية تضمن سلامة وبقاء النوع.
وشدد على أهمية التكامل والتنسيق بين الهيئة ومختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية لمكافحة التهريب والجرائم البيئية.
وطالب برفع تقرير مفصل بما وصلت له التحقيقات وتحديد الجهات التي خططت ونظمت لعملية تهريب البذور نظرا لمعايير التخزين والتغليف التي تشي بتخطيط وترتيب منظم ومتخصص. 
ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على أرخبيل سقطرى في المحيط الهندي، منذ يونيو/حزيران 2020، بعد مواجهات مع القوات الحكومية.
ومنذ  السيطرة على الأرخبيل تتحدث تقارير عن شروع الإمارات في انشاء قواعد استخباراتية مع اسرائيل في الجزيرة فيما تقوم بنهب الجزيرة ونقل الطيور والاشجار النادرة الى ابوظبي ونهب الثروة السمكية.
وسقطرى، كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.


Create Account



Log In Your Account