عدن.. صحفي يشكو من منعه إجراء مداخلات تلفزيونية من قبل الانتقالي
الأربعاء 07 سبتمبر ,2022 الساعة: 10:32 صباحاً
الحرف28 - متابعات

كشف الصحفي اليمني فؤاد مسعد، عن تهديدات واعتداءات تطال الصحفيين في العاصمة المؤقتة عدن، من قبل عصابات مسلحة يقودها مختار اليافعي القيادي في المجلس الانتقالي.
وتقدّم مسعد، ببلاغ صحفي نشره في صفحته على "الفيس بوك"، إلى "نقابة الصحفيين اليمنيين، والاتحاد الدولي للصحفيين، وكل المنظمات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحرية الإعلام، بخصوص الاعتداء الذي تقوم به عصابات مسلحة يقودها مختار اليافعي في عدن".
وأوضح أن مختار اليافعي، قام بمنعه مع عدد من الصحفيين من إجراء المقابلات التلفزيونية مع القنوات الفضائية، بعد تهديدات أطلقها ضد الصحفيين وضد مكاتب البث الموجودة في عدن. 
وأشار إلى أنه تفاجأ مساء الثلاثاء، وقُبيل البدء بمقابلة مع تلفزيون بي بي سي، عربي- أن إدارة مكتب البث التابع لشركة يمن ديجتال تلقت أوامر من "اليافعي" بمنع بث أي مقابلة مع القنوات الفضائية. 
ونقل الصحفي فؤاد مسعد عن مندوب المكتب قائلا له: "إنهم لا يستطيعون بثّ المقابلة؛ بسبب التوجيهات الصادرة عن المذكور مختار اليافعي".
وندد "بالاعتداء الآثم والجبان الذي يطال الصحفيين ويُضيّق عليهم في أعمالهم، ويعبر عن إفلاس من يقوم بهذه الانتهاكات لا لشيء إلا لامتلاكهم السلاح، وقدرتهم على ممارسة البلطجة وتهديد الصحفيين واقتحام المؤسسات الإعلامية. 
ولفت إلى قيام مختار اليافعي خلال الفترة الماضية، باقتحام "مؤسسة 14 أكتوبر الرسمية، ووكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، وهي وقائع اعتداء واقتحام معروفة وموثقة ومسجلة باسمه".
وحمّل الصحفي فؤاد مسعد، مختار اليافعي، وجميع شركائه وداعميه، تبعات ما يتعرض له مع زملاءه الصحفيين، من اعتداءات متواصلة. 
وأكد أنه تلقّى مع زملاءه الصحفيين، بلاغ من مقربين لديهم، أن لدى اليافعي، "قائمة بأسماء مجموعة من الصحفيين الذين رفضوا العمل تحت توجيهاته، ويقوم حالياً يقوم بتوزيع هذه الأسماء، باعتبار أصحابها مطلوبين وممنوعين من الحديث لوسائل الإعلام".
وطالب الصحفي فؤاد مسعد، "الجهات المختصة سواء في الحكومة، أو سلطات الأمر الواقع في عدن بوقف هذه الجرائم والانتهاكات التي تكشف للرأي العام أن العصابات المسلحة التي تعتدي على الحريات في عدن تتشابه مع نظيرتها عصابة الحوثي في صنعاء".
كما حمّل فؤاد مسعد، حمّل القيادي في الانتقالي مختار اليافعي، "مسؤولية ما قد يتعرض له مستقبلاً؛ بسبب تحريضه المستمر، وتهديداته المتواصلة ضده وضد كل الصحفيين الذين رفضوا أن يتحولوا إلى أبواق مأجورة، أو يتسولوا عفوه ومكرمته". 
وأشار إلى أن مختار اليافعي، "يقوم باعتداءاته مستغلاً سطوة المجموعات المسلحة التي ترافقه في ممارسة الانتهاكات الجسيمة بحق الصحافة والصحفيين".
يأتي هذا بعد أيام من إجبار مليشيا الانتقالي للصحفي أحمد ماهر على الظهور بفيديو يتضمن اعترافات بدعم الإرهاب، وهو ما أدانته نقابة الصحفيين اليمنيين.


Create Account



Log In Your Account