محكمة أوغندية ترحل يمنيين اثنين بتهمة الاتجار بقرون وحيد القرن
الجمعة 16 سبتمبر ,2022 الساعة: 08:49 مساءً
الحرف28 - متابعات

أمرت محكمة المعايير والمرافق والحياة البرية في كمبالا بترحيل المواطن اليمني، ماجد مطهر علي المعمري، بعد إدانته بتهمة محاولة تصدير عينة من الحياة البرية من أوغندا إلى مصر دون تصريح.
وقضت المحكمة برئاسة قاضي التحقيق غلاديس كاماسانيو بترحيله ودفع غرامة قدرها 60 مليون شلن لحيازته بشكل غير قانوني عينة من الحيوانات البرية و 60 مليون شلن أخرى لمحاولة تصدير عينة أخرى، وحُكم عليه بالرقابة بتهمة التآمر لارتكاب جناية.
واستمعت المحكمة إلى أن المواطن اليمني وسائقه أبو بكر مصطفى قاما بتقطيع قرن وحيد القرن إلى 26 قطعة وزنها 15 كيلوجرامًا وتعبئتها في حقائب لإخفاء جرائمهم.
تُظهر الأدلة المعروضة على المحكمة أن "هيئة الحياة البرية الأوغندية" قد اعترضت الثنائي في منطقة المغادرة بمطار عنتيبي الدولي في 29 مايو 2022 أثناء محاولتهما تصدير قرن وحيد القرن، وهو نوع محمي.
وحُكم على مصطفى، شريك المعمري في التهمة، بدفع غرامة قدرها 40 مليون شلن في كلتا التهمتين، وفي حالة البقاء، تم الحكم على المدانين الاثنين لقضاء 15 عامًا في السجن.
تم الحكم عليهم أيضًا بمصادرة السيارة UBH 194 E التي تم استخدامها في ارتكاب الجرائم ليتم تمليكها إلى "هيئة الحياة البرية الأوغندية".
وفي بيان حول القضية، أشادت الهيئة بالأجهزة الأمنية التي شاركت في العملية ومكتب مدير النيابات العامة والقضاء ووسائل الإعلام لدعمها الحفاظ على الحياة البرية في أوغندا.
على الرغم من صدور الحكم يوم الأربعاء، إلا أن محامين المتهمين بقيادة إيفانز أوتشينج أبلغوا شبكة راديو أوغندا أن موكليه ما زالوا في سجن لوزيرا لأنهم لم يجمعوا الأموال بعد.
تأتي إدانة الاثنين بالكاد بعد شهر على قضية حكمت فيها المحكمة نفسها على رجلين بقضاء عقوبة بالسجن ثماني سنوات وسبعة أشهر لقتلهما ستة أسود متسلقين في حديقة الملكة إليزابيث الوطنية.

ترجمة: يمن فيوتشر
المصدر: Mulengera Reporters


Create Account



Log In Your Account