رابطة حقوقية: مقتل وإصابة أكثر من 14 ألف طفلًا بنيران الحوثيين
السبت 17 سبتمبر ,2022 الساعة: 04:40 مساءً
الحرف28 - متابعات

أعلنت رابطة حقوقية توثيق مقتل واصابة أكثر من 14 ألف طفلاً في اليمن منذ سبتمبر 2014.
وقالت الرابطة الإنسانية للحقوق، في كلمة القاها مجدي الأكوع، أمام مجلس حقوق الإنسان على هامش انعقاد الدورة الـ 51 في إطار النقاش العام البند 2، يوم أمس الجمعة، إنها "وثقت مقتل 5700 طفلاً بينهم 1100 طفلاً بمحافظة تعز، وإصابة 8310 آخرين جراء القصف العشوائي الذي تشنه المليشيات الحوثية على الاحياء السكنية".
وأشارت المنظمة إلى تراجع مؤشرات حماية حقوق الأطفال في اليمن بسبب إصرار جماعة الحوثي على ممارسة العقاب الجماعي بحق المدنيين وعدم احترام القواعد الدولية الإنسانية في الحرب.
وحسب الرابطة الانسانية للحقوق، فإن "الاطفال في مدينة تعز خاصة واليمن عامة يعانون من حصار مستمر منذ العام ٢٠١٤ من قبل المليشيات الحوثية، ويأملون من مجلس حقوق الانسان الضغط على المليشيات لوقف جرائمها وانتهاكاتها بحقهم".
وخلّفت الحرب منذ سبعة أعوام عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة. 
ويعاني حوالي 19 مليون شخص – ستة من بين كل عشرة أشخاص – من انعدام الأمن الغذائي الحاد، في حين يعاني 538 ألف طفل من سوء التغذية الحاد، وفق الأمم المتحدة.
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account