الزبيدي يكلف وزارة المالية بتحصيل الإيرادات وتوريدها إلى البنك المركزي
الإثنين 19 سبتمبر ,2022 الساعة: 09:45 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

أقرت اللجنة العليا للموارد في اجتماعها الأول اليوم الاثنين، تكليف وزارة المالية بإصدار مذكرات وتعميمات للجهات المعنية بشأن الالتزام بتحصيل الايرادات وتوريدها إلى البنك المركزي.
واستعرض الاجتماع الذي عقد برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي رئيس اللجنة، عيدروس الزبيدي وحضور رئيس الحكومة، معين عبدالملك، قرار تشكيل اللجنة والمهام والاختصاصات المناطة بها، وصلاحياتها فيما يخص ضبط وتحصيل الايرادات السيادية والمحلية وترشيد النفقات وتنمية الموارد، وفق ما أورده الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي.
وشدد رئيس اللجنة الزبيدي على ضرورة العمل وفق آلية مزمنة ومصفوفة معالجات واجراءات لإصلاح الأوعية الايرادية وتعزيز عملية الرقابة من خلال تفعيل دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والقطاعات الاقتصادية.
وناقش الاجتماع الصعوبات والمعوقات التي تعترض سير عمل عدد من القطاعات اهمها مشكلة عدم توريد المحافظات ايراداتها للبنك المركزي والاعفاءات من الضرائب والجمارك التي تمنح بالمخالفة للقانون.
ولم تتطرق وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إلى الاجتماع.
وكان الزبيدي وهو أيضا رئيس المجلس الانتقالي المطالب بالانفصال عقد أمس الأحد اجتماعا استثنائيا للحكومة في العاصمة المؤقتة عدن، هو الأول من نوعه منذ تشكل المجلس في 7 أبريل الماضي.
ويدير الزبيدي المجلس الرئاسي في ظل غياب رئيسة وبقية الأعضاء وسط أنباء عن تصدعات في المجلس الذي أعلن عن تشكيله الرئيس السابق عبدربه منصور هادي في 7 أبريل الماضي مفوضا اياه بجميع صلاحياته وصلاحيات نائبه. 
المجلس عاد إلى عدن بعد فترة من تشكله، والتئم هناك لاسابيع قليلة قبل ان يبدأ اعضاؤه بمغادرة المدينة، ولاحقا غادر رئيس المجلس والاعضاء جميعا باستثناء الزبيدي، بسبب محاولة الاخير ومعه العليمي التفرد بالقرار. 
الصراع المبكر في المجلس الرئاسي الذي تديره فعليا السعودية والامارات تعمق أكثر مع استمرار غياب رئيس المجلس الذي يقوم بزيارات خارجية تبدو للوهلة الأولى أنها بلا اهداف واضحة كما انها لم تحقق أية نتائج ملموسة، بما فيها زيارته الاخيرة للرياض وابوظبي اللتين وعدتا بوديعة للبنك المركزي لدعم الاقتصاد قبل نصف عام ولم تصل حتى اللحظة، ولم يحض الرئيس بأي استقبال رسمي في العاصمتين وتجاهله مسؤولي البلدين.


Create Account



Log In Your Account