رابطة حقوقية توثق 10 آلاف انتهاك حوثي ضد المدنيين
السبت 24 سبتمبر ,2022 الساعة: 03:24 مساءً
الحرف28 - متابعات

قالت الرابطة الإنسانية للحقوق، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، ارتكبت أكثر من 10 آلاف جريمة وانتهاك خلال ثلاث سنوات وشهرين بعدد من المحافظات الخاضعة لسيطرتها.
جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الرابطة بعنوان (الاعتقال خارج نطاق القانون) والمنعقدة في بيت المنظمات الدولية على هامش الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
وأوضحت الرابطة، أنها وثقت قيام مليشيا الحوثي بارتكاب 10033واقعة انتهاك طالت المدنيين بينها 6250 مختطف ومخفي قسرا خلال الفترة من 1 يناير 2019م وحتى 1 مارس 2022م.
وأشارت الرابطة إلى ممارسة الجماعة لـ "وسائل تعذيب جسدية ونفسية، واحتجازها للمختطفين في الاقبية والطوابق الارضية للمنازل التي استخدمت كسجون خاصة والمدارس فضلاً عن السجون العامة، وحشر العشرات من المختطفين داخل غرف صغيرة ومظلمة ليس فيها نوافذ للتهوية، ناهيك عن الضرب والتعذيب والاهانة اثناء التحقيق معهم".
وخلّفت الحرب منذ نحو ثمانية أعوام مئات آلاف القتلى والجرحى ودفع نحو 80 في المئة من السكّان للاعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص وتركَ بلداً بأسره على شفا المجاعة. 
ويعاني حوالي 19 مليون شخص – ستة من بين كل عشرة أشخاص – من انعدام الأمن الغذائي الحاد، في حين يعاني 538 ألف طفل من سوء التغذية الحاد، وفق الأمم المتحدة.
ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين وتدخل التحالف بقيادة السعودية التي تتهم بالتلاعب بمسار الحرب والشروع في تقطيع أوصال البلاد والسيطرة على جزره وموانئه ومواقعه الاستراتيجية على البحر.


Create Account



Log In Your Account