وزير الخارجية السعودي يستبعد تمديد الهدنة في اليمن.. ما السبب؟
السبت 24 سبتمبر ,2022 الساعة: 08:15 مساءً
الحرف28 - متابعات

استبعد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، تمديد الهدنة الأممية في اليمن لفترة إضافية.
وقال في مقابلة مع "فرانس 24" يوم الجمعة، إن"الهدنة في اليمن، التي تم التفاوض عليها في أبريل ومددت مرتين، من غير المرجح أن يتم تمديدها مرة أخرى بعد تاريخ التجديد في 2 أكتوبر".
وألقى بن فرحان، باللوم على الحوثيين في العودة المحتملة إلى الحرب.
يأتي تصريح الوزير السعودي بالتزامن مع المساعي الأمريكية والأممية لتمديد الهدنة التي تنتهي في الثاني أكتوبر المقبل.
والأربعاء، كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، عن وجود رغبة لدى الولايات المتحدة الأمريكية في تمديد الهدنة باليمن ستة أشهر.
وفي 2 أغسطس /آب الماضي، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة بين الطرفين لشهرين إضافيين.
ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافقت أطراف الصراع، على تمديد الهدنة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الفائت.
وتنتهي الهدنة الحالية دون أن تحقق أي تحسن في الوضع الانساني رغم سماح الحكومة الشرعية بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وفق تقارير حقوقية دولية، وذلك نتيجة رفض الحوثيين تنفيذ بنود الهدنة.
والجمعة، قال رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي إن المجلس والحكومة يتعرضان لضغوطات دولية لتمديد الهدنة.
وأضاف أن "الهدنة الحالية مهددة بالانهيار بسبب رفض الحوثيين الإيفاء بالشروط، أبرزها رفضهم فتح #طرقات تعز والمحافظات الأخرى".
ورغم سريان الهدنة التي أبرمت بين الحوثيين والسعودية مطلع ابريل الفائت فإن هجمات مليشيا الحوثي على الجبهات الداخلية لم تتوقف وتركزت بصورة رئيسية على تعز ومأرب.
وكانت الهدنة قد الزمت الحوثيين صرف مرتبات الموظفين المدنيين من ايرادات المشتقات النفطية التي تدخل خلال الهدنة من ميناء الحديدة إلى جانب فتح الطرقات في تعز والتي يفرضون عليها حصارا خانقا منذ اكثر من سبعة اعوام.
وأخفقت جولتان من المباحثات نظمتهما الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان بين الحكومة والحوثيين في التوصل إلى توافق حول ملف فتح الطرق الشائك، إذ يتمسك الحوثيون بمقترح أحادي يتضمن فتح طرق ثانوية إلى تعز، بينما تصر الحكومة على فتح الطرق الرئيسية التي كان المواطنون يسلكونها قبل اندلاع الحرب في 2015.


Create Account



Log In Your Account