مصدر: الحكومة تتحفظ على المدة المقترحة لتمديد الهدنة
الأحد 25 سبتمبر ,2022 الساعة: 11:43 صباحاً
الحرف28 - متابعات

قال مصدر حكومي يمني إنه من الواضح أن الهدنة سيتم التجديد لها لفترة إضافية، مؤكدا على موافقة الحكومة على ذلك من حيث المبدأ.
ونقل موقع عربي21 اللندني عن المصدر مفضلا عدم ذكر اسمه، أن هناك تحفظا حكوميا على المدة المقترحة للتمديد "6 أشهر"، مشيرا إلى أن الرغبة الأممية والأمريكية بتمديدها لستة أشهر، لكن المباحثات مستمرة في هذا السياق، وسط رفض الحكومة لهذه الجزئية.
ورجح المصدر الحكومي موافقة الحكومة الشرعية على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين في حال لم ترضخ للضغوط التي تمارس عليها إقليميا ودوليا.
وتسعى الأمم المتحدة للوصول إلى هدنة موسعة توفر آلية لدفع رواتب موظفي القطاع العام، وفتح الطرق، وتوسيع نطاق الرحلات الجوية من صنعاء، وصولا إلى استئناف المحادثات من أجل حل سياسي مستدام.
وفي 2 آب/ أغسطس الجاري، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة المتواصلة في البلاد منذ 2 نيسان/ أبريل الماضي، شهرين إضافيين.
ومن أبرز بنود الهدنة: وقف إطلاق النار، وفتح ميناء الحديدة، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.
والأربعاء الماضي، أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، وجود آمال وتطلعات واسعة لإمكانية تمديد الهدنة الأممية في اليمن وتوسيعها، مع قرب انتهاء مدتها مطلع تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وقال في تصريحات لقناة الجزيرة: "هناك التزام قوي من المجتمع الدولي بتمديد الهدنة، مطالبا الأطراف اليمنية بوضع "توقعات واقعية".
وأوضح المبعوث الأمريكي أن "المسألة الهامة التي نود رؤية تقدم فوري فيها هي قضية دفع الرواتب"، بالإضافة إلى رفع القيود كليا عن ميناء الحديدة، وتوسيع الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء، وهي الشروط الذي تطالب بتنفيذها جماعة الحوثي للقبول بتمديد الهدنة.
ولم يشر ليندركينغ إلى فتح الطرقات من وإلى محافظة تعز، الأكثر كثافة سكانية في اليمن، بعد فشل جهود المبعوث الأممي في إقناع جماعة الحوثي بقبول مقترح قدمه بشأن فتح الطرق الرئيسة إلى تعز مع المحافظات الأخرى، بينما وافقت عليه الحكومة المعترف بها دوليا.
وتنتهي الهدنة الإنسانية التي وافق الطرفان على تمديدها، مطلع أغسطس/ آب الماضي، لمدة شهرين إضافيين، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول القادم، وذلك بعد انتهاء هدنة سابقة بدأت في الثاني من نيسان/ أبريل الماضي.





Create Account



Log In Your Account