وكالة : الحكومة اليمنية توافق على تجديد الهدنة الاممية
الأحد 02 أكتوبر ,2022 الساعة: 08:21 مساءً
متابعة خاصة


وافقت الحكومة الشرعية على مقترح المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، لتمديد الهدنة، وفقا لوكالة شينخوا الصينية. 

ونقلت الوكالة الصينية عن وزير الخارجية اليمني أحمد، إن الحكومة أبلغت المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الموافقة على مقترح تمديد الهدنة في البلاد. 

وأوضح أن مقترح الهدنة يتمحور حول "هدنة عسكرية، فتح الطرقات، انسياب سفن المشتقات، توسعة محطات الطيران، دفع الرواتب وتشكسل لجنتين سياسية واقتصادية".

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت أمس (السبت) تلقيها مقترحا محدثا من الأمم المتحدة لتمديد وتوسيع الهدنة في البلاد ابتداء من يوم الثاني من أكتوبر الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية ((سبأ)) الحكومية عن مصدر مسؤول في الحكومة قوله "إن الحكومة اليمنية تعمل على دراسة المقترح المحدث وستتعامل معه بإيجابية".

وتابع أن "الحكومة تسعى من خلال تجديد الهدنة إلى توسيع الفوائد لجميع اليمنيين وتسهيل حركتهم وضمان دفع المرتبات للتخفيف من معاناتهم الإنسانية".

وبحث رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، في وقت سابق اليوم مع المبعوث الأممي فرص تمديد الهدنة، وذلك قبل ساعات من انقضائها.

ولم يعلن الحوثيون حتى اللحظة موافقتهم على مقترح تمديد الهدنة.

وقال وزير الخارجية اليمني ردا على سؤال بشأن إبلاغ المبعوث الأممي للحكومة موافقة الحوثيين على تمديد الهدنة من عدمه، : "حد علمي لم يوافق الحوثيون بعد".

ونفت جماعة الحوثي مساء اليوم، معلومات عن موافقتها على تمديد الهدنة في اليمن.

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي رئيس وفدها التفاوضي محمد عبدالسلام، في تغريدة على حسابه في ((تويتر)) "لا صحة لما أوردته بعض الوسائل الإعلامية المغرضة عن اتفاق على تمديد الهدنة".

وأضاف عبدالسلام "سبق وأوضحنا بالأمس موقفنا ومطالب شعبنا اليمني في بيان".

وكان وفد الحوثيين قد أصدر بيانا مساء أمس قال فيه إن "التفاهمات بشأن الهدنة وصلت إلى طريق مسدود".
ولم يذكر وزير الخارجية مدة الهدنة، لكن المقترح الاممي كان يسعى لتمديد الهدنة لستة أشهر إضافة إلى توسيع شروطها. 

وانتهت الهدنة، عند الساعة السادسة من مساء اليوم 2 أكتوبر 2022، دون اعلان عن أي اتفاق رسمي من الامم المتحدة حول فشل او نجاح تجديدها. 

وتضمنت الهدنة بنودا عدة اهمها فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 

وانتهت الهدنة دون تنفيذ مليشيا الحوثي لأي من شروطها، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 



Create Account



Log In Your Account