لا اتفاق حتى الآن.. المبعوث الاممي : الجهود مستمرة لتمديد الهدنة
الأحد 02 أكتوبر ,2022 الساعة: 10:46 مساءً
الحرف 28- متابعات خاصة

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الأحد أن الجهود الأممية فيما يتعلق بتمديد الهدنة في اليمن مستمرة.

وقال غروندبرغ أنه سوف سوف يستمر في التفاوض مع كافة الأطراف للتوصل إلى اتفاق على وجه السرعة.

وعبر عن أسفه لعدم التوصل الى اتفاق بشأن تمديد الهدنة في اليمن هذا اليوم.

وانتهت  الفترة الزمنية للهدنة في اليمن بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي المدعومة من ايران  عند الساعة السابعة مساءً ليومنا هذا الأحد دون أي إعلان رسمي عن تمديدها.

وكانت مصادر اعلامية سعودية تحدثت عن اتفاق جديد لتمديد الهدنة كما نقلت قناة العربية لكن متحدث الحوثيين نفى العوصل إلى تجديد للهدنة.

وترى ميليشيات الحوثي بحسب بيان لها في وقت سابق اليوم أن مقترح تمديد الهدنة لا يرقى لمطالبها ولا يؤسس لعملية سلام، فيما أكدت الحكومة اليمنية للمبعوث الأممي أنها مستعدة للتعاطي بإيجابية مع مساعي التمديد.

في المقابل أبلغت الحكومة اليمنية المبعوث الأممي رسميا موافقتها غلى خطته لتوقيع اتفاق هدنة جديدة تسعى الأمم المتحدة لأن تكون لمدة ستة أشهر.

وحمل مسؤولون في الحكومة اليمنية ميليشيات الحوثي مسؤولية عرقلة مساعي تمديد الهدنة وعمليات الابتزاز المستمرة التي تنتهجها الجماعة.

وأبرمت الحكومة السعودية ومليشيا الحوثي اتفاق بوساطة عمانية مطلع ابريل الماضي لوقف اطلاق النار لمدة 3 أشهر جرى تجديدها مرة أخرى ووافقت عليه الحكومة اليمنية
ورغم حصول مليشيا الحوثي على جميع مطالبها بشأن فتح جزئي لميناء الحديدة ومطار صنعاء فقد ظلت ترفض كل المبادرات لفتح طرق الى تعز المحاصرة منذ سبع سنوات.
 


Create Account



Log In Your Account