تعز..لجنة حقوقية رسمية تنفذ زيارة لسجون تعز لمراجعة أوضاع المحتجزين
الجمعة 07 أكتوبر ,2022 الساعة: 05:20 مساءً
متابعة خاصة


نفذ فريق من اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات حقوق الإنسان زيارة تفقدية إلى السجن المركزي في تعز وسجن النساء وإدارة الأمن للإطلاع على أوضاع عدد من المحتجزين.

 

وبحسب وكالة "سبأ" الرسمية ناقش الفريق برئاسة عضو اللجنة إشراق المقطري مع مدير السجن المركزي العقيد عصام الكامل مستجدات الوضع الإنساني للسجناء والمحتجزين بالتزامن مع الزيادة العددية ودخول فصل الشتاء.

 

 واستمع الفريق إلى ردود إدارة السجن حول بعض المحتجزين التي تلقت اللجنة بلاغات حول التأخر بإجراءات التقاضي بشأن قضاياهم، كما ناقش مع نائب مدير امن تعز العقيد انيس الشميري، عدد من الوقائع التي تتابعها اللجنة، واستلام الردود بشأنها، والتعاون بين شرطة تعز واللجنة الوطنية بما يكفل الموائمة بين حفظ الامن والاستقرار وضمانات حماية حقوق الإنسان.

 

وراجع فريق اللجنة الأوضاع القانونية للمحتجزات في سجن النساء واستمع لمطالبهن واحتياجاتهن المكفولة في قانون تنظيم السجون اليمني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى استلام ومراجعة كشوفات المحتجزين على ذمة الجزائية المتخصصة والقضاء العسكري والمعسرين، والاطلاع على الوضع الحالي للعنابر، وأوضاع السجناء من خلال الغذاء والامن والدواء.

 

وانشئت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات إنتهاكات حقوق الإنسان بموجب القرار الجمهوري رقم (140) لسنة 2012م وتعديلاته ,واستنادا الى نصوص المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرار مجلس الأمن رقم “2051” لسنة 2012م والقرار رقم ” 2140 ” لسنة 2014م وقرارات مجلس حقوق الانسان ذات الصلة.

 

وتكثف اللجنة نشاطها في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية للتحقيق في جميع إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان وعمل اللازم بشأنها فضلاً على تفنيد الإدعاءات الكيدية التي تنشط لاستهداف العمل الأمني والقضائي في المناطق المحررة.

 

 


Create Account



Log In Your Account