"ليندركينغ" يبدأ جولة جديدة إلى المنطقة لدعم جهود تجديد الهدنة
الثلاثاء 11 أكتوبر ,2022 الساعة: 08:58 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، بدأ اليوم الثلاثاء، جولة جديدة إلى الشرق الاوسط لدعم جهوج الأمم المتحدة لتجديد الهدنة في اليمن التي انتهت في الثاني من أكتوبر الجاري دون التوصل لاتفاق على تجديدها. 

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن لدى مليشيا الحوثي فرصة لدعم اتفاقية هدنة موسعة من شأنها أن توفر لملايين اليمنيين الإغاثة الفورية. 

وأوضحت أن تجديد الهدنة من شأنه توفير الاغاثة لليمنيين بما في ذلك مدفوعات رواتب موظفي الخدمة المدنية التي تشتد الحاجة إليها، وفتح الطرق من وإلى تعز وعبر البلاد، والمزيد من وجهات الطيران من صنعاء، وطريق إلى عملية سلام دائمة وشاملة". 

وأكدت الخارجية الامريكية أن "الهدنة تظل أفضل فرصة للسلام حصل عليها اليمنيون منذ سنوات". 

وأضافت أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي على استعداد لدعم هدنة موسعة. 

وانتهت الهدنة في الثاني من أكتوبر الجاري دون التوصل لاتفاق على تجديدها نتيجة تعنت المليشيا الحوثية بوضع مطالب وصفتها دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والحكومة اليمنية بالمستحيلة. 

لكن برغم ذلك أكد المبعوث الأممي هانس غروندبرغ استمرار جهوده مع أطراف الصراع في اليمن من أجل ذلك، داعياً الأطراف إلى "الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد العنف".

ومن جملة المطالب الحوثية صرف المرتبات للعسكريين وهو ما ترفضه الحكومة الشرعية، مؤكدة استعدادها الصرف للمدنيين بعد التوافق على آلية لتنطيم الإيرادات.


Create Account



Log In Your Account