"غروندبرغ" يختتم مباحثات جديدة في السعودية بشأن الهدنة
الأربعاء 19 أكتوبر ,2022 الساعة: 10:58 صباحاً
متابعة خاصة

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عت اختتام زيارة له إلى السعودية، في اطار مباحثات يجريها بشأن الهدنة في اليمن. 

وقال مكتب المبعوث الأممي، إن غروندبرغ، التقى خلال الزيارة وزير الخارجية اليمني احمد بن مبارك، والسفير السعودي لدى اليمن، ومجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى دبلوماسيين من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن والمجتمع الدبلوماسي. 

وأكد أن النقاشات ركّزت على الجهود الجارية لتجديد الهدنة، واستعادة المسار نحو تسوية سياسية 

ويحاول المبعوث الأممي منذ انتهاء الهدنة في الثاني من أكتوبر الجاري، الحصول على موافقة لتجديد الهدنة لكن دون تحقيق أية نتائج. 

وفي 2 أبريل/نيسان الماضي، بدأت هدنة بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة. 

وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي الذي كان يستقبل فقط طائرات المساعدات منذ 2016، وفتح جزئي لميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي مقابل فتح الاخيرة للطرقات بتعز التي تحاصرها للعام الثامن على التوالي، وصرف مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 

وفي الثاني من أكتوبر الجاري، انتهت الهدنة دون التوصل لاتفاق لتجديدها نتيجة رفض الحوثيين. 

ولم تنفذ مليشيا الحوثي لأي من شروط الهدنة، فيما نفذت الحكومة ما عليها من التزامات. 

ورفضت مليشيا الحوثي تجديد الهدنة بحجة رفض الشرعية صرف مرتبات العسكريين بمناطق سيطرة الجماعة، فيما وافقت الحكومة على الصرف للمدنيين فقط، بعد الاتفاق على آلية لتنظيم الإيرادات. 

يأتي ذلك رغم ان بنود الهدنة السابقة نصت على تخصيص عائدات المشتقات النفطية لدفع مرتبات موظفي الدولة، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين بمناطق سيطرتها. 



Create Account



Log In Your Account