حجة.. المستشفى السعودي يعلن توقفه عن العمل للمرة الأولى منذ 25 عاما
الخميس 27 أكتوبر ,2022 الساعة: 03:28 مساءً
متابعة خاصة


أعلن المستشفى السعودي بمدينة حجة، إيقاف خدماته الطبية والصحية والإنسانية في المحافظة. 

وقالت مصادر بالمستشفى السعودي إن توقف العمل بالمستشفى يأتي بسبب انقطاع تدفق المياه له. 

المصادر أكدت أن إدارة المستشفى أبلغت سلطة الأمر الواقع والمرضى يوم الأربعاء بتوقف خدماتها إلى وقت غير معلوم، وذلك لعدم توفر المياه اللازمة لاستمرار تشغيل المستشفى. 

لكن المليشيا الحوثية قالت مشكلة توقف المياه جاءت نتيجة تهالك مواصير نقل المياة والحاجة لاستبدالها كاملا على حساب المستشفى. 

وأضافت المصادر: أن المستشفى أضطر خلال الأيام الماضية لشراء المياه عبر (وايتات) شحانات نقل المياه، على أمل أن تحل السلطات القائمة المشكلة وتعيد تزويد المستشفى بالمياه العمومية، كما هو الحال منذ سنوات، بحسب المصدر أونلاين. 

وأوضحت "أنه وبعد انتظار طويل، أضطر المستشفى لإعلان توقفه عن العمل لأول مرة منذ افتتاحه قبل 25 عاماً، معتذرا للمرضى الذين هم في حاجة ماسة للخدمات الطبية والصحية والأدوية والعمليات المجانية التي يقدمها المستشفى لنحو ألفا مريض بشكل يومي". 

ويعمل المستشفى منذ افتتاحه عام 96 بنفقة تشغيلية من السعودية، والتي تديره عبر شركة خدمات طبية تتكفل بمرتبات الأطباء والأدوية والمحاليل وكل النفقات الخاصة بتشغيل المستشفى ورعاية المرضى بما في ذلك العمليات المجانية. 

من جهتها، أعادت مليشيا الحوثي المشكلة إلى تهالك مواسير نقل المياه للمستشفى والحاجة لاستبدالها بشكل كامل. 

 ونفت مؤسسة المياه والصرف الصحي في بيان لها  منع وصول المياه للمستشفى. 

وأضاف البيان "حقيقة المشكلة تكمن في أن خط المياه الساخن الخاص بالمستشفى السعودي هو خط حديد أبو 2 هنش تم تمديده وتركيبه قبل أكثر من 20 سنه وقد أنتهى عمره الافتراضي وأصبح شبه متهالك في بعض الاماكن وخصوصاً الاماكن المدفونة تحت الأرض". 

وبحسب البيان، تسعى المليشيا لتحميل المستشفى السعودي تكاليف استبدال خطوط نقل المياه بمبالغ كبيرة جدا، في حين أن مسؤولية الصيانة مواصير المياه وإيصالها للمستشفى وغيره من المؤسسات والمواطنين يقع عل عاتق مؤسسة المياه والتي تحصل على أموال طائلة من فواتير المياه، بما في ذلك رسوم الصيانة.



Create Account



Log In Your Account