للمرة الثانية..الحكومة اليمنية تطالب لبنان بإيقاف بث قناتي"المسيرة" و"الساحات"
الثلاثاء 01 نوفمبر ,2022 الساعة: 09:46 صباحاً
متابعة خاصة

وجهت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الاثنين، طلبا رسميا جديدا للحكومة اللبنانية بـ"إيقاف بث قناتي "المسيرة" و"الساحات" ، التابعة لمليشيا  الحوثي الإرهابية.

جاء ذلك وفق ما ذكره وزير الإعلام والثقافة اليمني، معمر الأرياني، في موقع "تويتر"، حيث قال إنه بعث مذكرة رسمية لنظيره اللبناني، للمرة الثانية، بهذا الخصوص.


وقال الأرياني: "وجهت، للمرة الثانية، مذكرة رسمية إلى معالي الإستاد زياد المكاري، وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، بشأن طلب إغلاق قناتي المسيرة والساحات، التابعتين لجماعة تم تصنيفها رسميا "تنظيما إرهابيا".
 

وأضاف الارياني، أن القناتين تبثان أنشطة عدائية ضد بلاده، انطلاقا من الأراضي اللبنانية.

وأشار وزير الإعلام اليمني إلى أن حكومته سبق أن قامت بمخاطبة حكومة لبنان، في سنوات سابقة، بشأن بث قنوات تتبع مليشيا إرهابية انقلابية متمردة على الدولة في الجمهورية اليمنية، من الأراضي اللبنانية، على حد قوله، مؤكدا أن ذلك يخالف القوانين الدولية وميثاق جامعة الدول العربية.


وأوضح، أنه أكد لنظيره اللبناني أن قناتي "المسيرة" و"الساحات" تمارسان التحريض، وتنشران الأفكار الإرهابية المتطرفة والطائفية، وتهددان بتفكيك النسيج الاجتماعي، وتبثان الكراهية، وتضران بالعلاقات العربية، فضلا عن انتهاكهما سيادة اليمن لصالح أجندة معادية للدولة والحكومة والشعب اليمني، وتعملان دون تراخيص قانونية.


واعتبر الارياني، أن استمرار عمل هذه القنوات من داخل الأراضي اللبنانية "أمر يدعو للأسف"، ولا ينسجم مع القوانين والمواثيق والاتفاقات والعلاقة بين بلدينا، مطالبا بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإغلاقهما، ومنعهما من العمل في لبنان، وعدم التعامل معهما، بما يحقق مصلحة البلدين و الأمة العربية.


وفي شباط/ فبراير الماضي، كشف وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، عن تلقيه رسالة من وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، حول قيام الحوثيين بـ"أعمال عدائية وتحريضية من داخل الأراضي اللبنانية، من خلال بث قناتي "المسيرة" و"الساحات" من دون تراخيص قانونية".


وأضاف أن "ذلك قد يشكل عرقلة للجهود الرسمية (اللبنانية) لتعزيز العلاقات مع الدول العربية، ويتعرض لسيادة تلك الدول، ويخالف القوانين الدولية وميثاق جامعة الدول العربية".


ووجّه مولوي أجهزة الأمن إلى إجراء الاستقصاءات اللازمة حول مشغلي القناتين ومتولي إدارتهما، وأماكن ووسائط بثهما؛ بغية اتخاذ "الإجراءات الإدارية والفنية والقانونية اللازمة"، بحسب البيان


وفي العام 2011، أنشأت مليشيا الحوثي قناة "المسيرة" التلفزيونية، كأول وسيلة إعلام ناطقة باسمها، تبث من الأراضي اللبنانية، فيما جرى إطلاق قناة "الساحات" رسمياً من العاصمة اللبنانية في تموز/ يوليو من عام 2013.
 


Create Account



Log In Your Account