القائم بأعمال السفير الصيني للحرف28 : ندعم الحكومة الشرعية واستقلال ووحدة البلاد .. والحرب حرمت اليمن من الإستفادة من طريق الحرير البحري وتطوير ميناء عدن
الأربعاء 16 نوفمبر ,2022 الساعة: 02:57 مساءً
الحرف 28 -  خاص

قال دبلوماسي صيني كبير لدى اليمن إن بلاده تدعم الحكومة اليمنية الشرعية كنهج ثابت وتدعم استقلال وسيادة اليمن ووحدة أراضيه، مؤكدا أن الحرب حرمت اليمن من العديد من المشاريع الصينية أهمها المشروع العالمي " الحزام والطريق". 

وقال القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن شاو تشينغ في حوار قصير مع الحرف28  إن اليمن تمثل ممرا مهما لطريق الحرير البحري القديم وأن بلاده حريصة على أن تكون اليمن ضمن هذا المشروع الذي تعمل بكين على إحيائه لكن ذلك يحتاج الى انهاء الحرب وعودة الإستقرار الى البلاد. 

وأوضح أن المشروع الكبير الممثل ب" مبادرة الحزام والطريق" الصيني سيشمل 140دولة  بينها ٢٠ دولة عربية جرى توقيع اتفاقات معها. 

وقال ان اليمن وقع اتفاقا مع الصين ضمن هذا المشروع عام 2019 وان بلاده تأمل في انهاء الحرب لينخرط اليمن ضمن هذا المشروع حيث يمكنها الاستفادة من خلال بناء الطرق والجسور والكثير من المشاريع. 

وأكد القائم بأعمال السفارة الصيني ان بلاده قدمت لليمن مشاريع عديدة وجرى توقيع اتفاق مع الحكومة اليمنية بشأن توسيع ميناء عدن في عام 2013 لكن الحرب دفعت الصين لمغادرة اليمن وتوقف المشاريع. 

وذكر أن قوات بلاده الموجودة في قاعدة عسكرية بجيبوتي شاركت في إجلاء المواطنين الصينيين في بداية الحرب وان وجودها في تلك المنطقة جاء من أجل مكافحة القرصنة. 

وسينشر الحرف 28 نص الحوار مع السيد شاو تشينغ مساء اليوم الأربعاء.


Create Account



Log In Your Account