تعز... ندوة حول دور الامن السيبراني في الحماية من الجرائم الالكترونية
الخميس 17 نوفمبر ,2022 الساعة: 09:07 مساءً
الحرف28 - مختار الصبري - خاص

عقد اليوم بمدينة تعز  ندوة علمية حول الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية، وذلك بحضور عدد من المختصين والمهتمين والامنيين . 

الندوة التي نظمتها جامعة الجند للعلوم والتكنولوجيا، تحت شعار " الامن السيبراني والجرائم الإلكترونية" برئاسة الدكتور محي الدين القباطي رئيس الجامعة، ناقشت اربعة محاور حول مكافحة الجريمة وابرز التحديات وايجاد الحلول . 

وفي ورقته التي قدمها بالندوة، تحدث الدكتور صبري الشيباني عن دور الامن السيبراني في الحماية من الجرائم الالكترونية. 

وأكد الشيباني أن الجرائم الإلكترونية تعد من اخطر الجرائم في العصر الحالي، مشيرا إلى أثرها الكبير على نفسية الضحية وحياة الناس الذين يكونون صيد ثمنين للقراصنة والمبتزين. 

بدوره، اشار القاضي عمران جازم بورقتة القانونية والقضائية إلى موقف القانون والقضاء اليمني من الجرائم الإلكترونية ومعالجة نظام المعلومات وفق ضوابط وقوانيين تنظم وتحد من نسبة الجرائم السيبرانية. 

وبين جازم، شرعية التجريم والعقاب للجريمة بموجب قانون انظمةالدفع المساوي للمادة 41 من القانون الجنائي بألية المعاقبة بالحبس 3اشهور او سنة كاملة وتغريم من 300 الف الى 3 مليون كأدنى حد جزاء ذلك.حد تعبيره . 

من جانبة، تحدث النقيب اسامة الشرعبي / مدير التوجية المعنوي بشرطة تعز في ورقته الامنية 
عن حساسية ونوعية تلك الجرائم السيبرانية والتي انتشرت مؤخر اً بشكل اوسع نتيجة التطور التكنولوجي واثارهاالنفسي والاجتماعي . 

واشار الى الدور الرقابي في تتبع وبحث الاجهزة الامنية في مناقب الجريمة التي تهدد السلم والسلام الاجتماعي. 

وأكد النقيب الشرعبي على ضرورة التفاعل والتعاون والشراكة مع الجانب الامني لمواجهة "الظاهرة الرخيصة" للصائدين وعدمي الشرف في انتهاك الخصوصيات وابتزاز الضحية التي تكون دون دراية في ذلك وخارج عن ارادتها في استخدام التقنية الحديثة في الحاسوب . 

فيما اوضحت صباح راجح في ورقتة، الدور الاجتماعي والاسري وحمايتهما من الجرايم الالكترونية ، مؤكداً في نفس الوقت دور الاجهزة الامنية في ردع اصحاب الابتزاز الالكتروني، ووقف عبثهم اللاخلاقي في تسويف الجريمة التي راح ضحيتها اناس بالجملة ومنهم بالاخص النساء الاكثر عرضه لذلك. 

ودعا راجح الي ضرورة رفع الوعي الاسري لمواجهة تلك الجرائم وموضحاً اسباب واثار ذلك على المجتمع والاسرة ككل .



Create Account



Log In Your Account