عقب مغادرته عدن.. السفير الأمريكي يطالب الحوثيين بوقف تهديداتهم للتجارة الدولية
الثلاثاء 22 نوفمبر ,2022 الساعة: 10:05 صباحاً
متابعة خاصة

طالب السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، مليشيا الحوثي بوقف تهديداتها للتجارة البحرية والدولية.

 
جاء ذلك في بيان نشرته السفارة الأمريكية، عقب اختتام السفير زيارة إلى عدن ولقائه برئيس الحكومة وأعضاؤ مجلس الوزراء، ومحافظ البنك البركزي، لمناقشة جهود السلام والهجمات الحوثية على المنشآت النفطية.


وأشار البيان إلى أن "هجمات الحوثيين على موانئ اليمن لن تؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بالشعب اليمني من خلال تفاقم نقص الوقود".


وأعرب السفير عن "قلقه من احتمال تجدد التصعيد الذي يقوض جهود الإغاثة والدعم، مؤكداً أن "الشعب اليمني يستحق الأفضل".

 
وعبر عن "أسفه لعدم رغبة الحوثيين في التوصل لتجديد الهدنة التي بدورها ساهمت خلال ستة أشهر الى إغاثة ودعم الشعب اليمني، داعيا الحوثيين إلى "العودة إلى طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب المدمرة والقيام بدور بناء في تحقيق تسوية سياسية شاملة يتفاوض عليها اليمنيون".

 

كما أعرب فاجن، عن "تقديره لالتزام الحكومة اليمنية بإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن، وأقر بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة للمضي قدما بالإصلاحات وتحسين الخدمات واستقرار الاقتصاد اليمني".


ودعا  مليشيا الحوثي إلى إطلاق سراح 12 من موظفي السفارة الأمريكية المحتجزين في صنعاء والتوقف عن استخدامهم كرهائن في الصراع". وقال: "أولويتي القصوى هي إعادة موظفينا إلى عائلاتهم الى حيث ينتمون.


وفي وقت سابق، أكدت الحكومة اليمنية تعرض ميناء الضبة النفطي لهجوم بطيران مسير من قبل مليشيا الحوثي، داعية المجتمع الدولي إلى الانتقال من إدانة استهداف الجماعة لميناء الضبة شرقي حضرموت، إلى العمل الجماعي بتصنيفها منظمة إرهابية دولية.


  وأعلنت مليشيا الحوثي، مسؤوليتها عن إستهداف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.


Create Account



Log In Your Account