إصابة أحد مهندسي نزع الألغام بصعدة
السبت 26 نوفمبر ,2022 الساعة: 01:18 مساءً
متابعة خاصة

أصيب أحد مهندسي نزع الألغام، بانفجار لغم من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية في محافظة صعدة، شمالي اليمن.

 
وقال المرصد اليمني للألغام، إن "المهندس رزق السلامي، أصيب بجروح متنوعة منها بتر يده، وذلك أثناء عمله، نتيجة انفجار لغم فردي للحوثيين في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة".

 
وأضاف: "السلامي ضابط برتبة رائد، ويشغل منصب قائد سرية لنزع الألغام في إحدى الألوية العسكرية التابعة للقوات الحكومية بصعدة".

 الجدير بالذكر، أن  نزع الألغام في اليمن يواجه عدة تحديات، على رأسها غياب خرائط تحدد أماكن زرع هذه الألغام التي نُثرت في اليمن من قبل الميليشيات الحوثية بطريقة هستيرية. 


كما أن خطر الألغام الحوثية لا يقتصر على انعدام خرائط واضحة لنهج الميليشيات في زراعتها، بل في الطريقة التي يعتمدها الحوثيون في توزيعها بطرق عشوائية، امتدت لمناطق مدنية، بحسب مشروع "مسام".


كما تفننت الميليشيات في طرق تحوير هذه الألغام وتمويهها لإلحاق أكبر عدد من الخسائر البشرية، فمنها التي تعمل عن بعد وأخرى مموهة بلون الصخور والطبيعة.


يذكر أن "المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن" (مسام)، قدم منذ أن بدء عمله في اليمن 24 قتيلاً، منهم 5 خبراء أجانب، بالإضافة إلى 29 جريحا، أثناء عملهم في إزالة الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي والتي حولت اليمن إلى أكبر حقل ألغام في العالم.


وبحسب مشروع "مسام" و"البرنامج الوطني لنزع الألغام في اليمن"، فإن هناك قرابة مليوني لغم زرعتها الميليشيات في مناطق متفرقة، تنوعت في أحجامها وأماكن طمرها، بريةً كانت أم بحرية، وسبل تمويهها.


Create Account



Log In Your Account