الحوثيون يعلنون موقفهم من تولي الجيش المصري مهام دولية جديدة في البحر الأحمر وخليج عدن
الأربعاء 14 ديسمبر ,2022 الساعة: 03:12 مساءً
متابعة خاصة

أعلنت مليشيا الحوثي، أمس الثلاثاء،  موقفها من إعلان الجيش المصري تولي مهام دولية جديدة في البحر الأحمر تشمل مضيق باب المندب وخليج عدن.

ونقلت وكالة "سبأ" الخاضعة للحوثيين، أن وزير الدفاع في حكومة المليشيا الغير معترف بها، محمد ناصر العاطفي قال، إن "مضيق باب المندب وخليج عدن والبحر العربي والامتداد الإقليمي لأرخبيل سقطرى والجزر اليمنية هي أرض يمنية سيادتنا عليها كاملة".

وأضاف العاطفي في تصريح أن "القوات المسلحة (الحوثية) اتخذت كافة الإجراءات التي تضمن التعامل بقوة وحزم مع أي تطور يمثل تهديدا أو المساس بالسيادة الوطنية أو الاقتراب من السيادة البحرية".

وتابع "هناك خيارات تأديبية سيتم اتخاذها والإعلان عنها في الوقت المناسب لا يلومنا عليها أحد إن لجأنا إليها، لأننا قدمنا كل السبل للوصول إلى نهاية إيجابية، لكن العدو يأبى إلا أن يسير عكس التيار، وقد أعذر من أنذر"، دون أن يشير إلى الجهة التي يقصدها بتهديده.

وخلافا لموقف مليشيا الحوثي، رحب المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا علي الكثيري في بيان بتولي القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) "لمواجهة التهديدات والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة"، وفق تعبيره.

 وبحسب الكثيري فإن هذه القوة "تتمثل مهامها في مكافحة أعمال التهريب والتصدي للأنشطة غير المشروعة، خاصة الأنشطة الإرهابية في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن".

وأضاف أن "تولي مصر قيادة القوة يأتي انطلاقا من دورها المحوري في تأمين المنطقة والممرات البحرية ومكافحة الإرهاب والقرصنة، مما يعزز الأمن والسلام الإقليمي والدولي"، وفق تعبيره.

أمس الثلاثاء، أعلن الجيش المصري تولي قواته البحرية مهام دولية جديدة في البحر الأحمر تشمل مضيق باب المندب وخليج عدن، إثر توليها للمرة الأولى قيادة "قوة المهام المشتركة 153 الدولية".

وأكدت القوات المسلحة المصرية على أن قوة المهام المشتركة (153) أحد أهم الآليات المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي ومجابهة التهديدات بكافة أنماطها.  

وكانت الحكومة اليمنية قد دعت نظيرتها المصرية للعب دور أكبر في التصدي للتهديدات على الملاحة الدولية في البحر الاحمر، خصوصا أنشطة مليشيا الحوثي. 

وتمر من خليج عدن ومضيق باب المندب أعداد كبيرة من سفن التجارة العالمية التي تعرضت خلال السنوات الأخيرة لهجمات وصفتها الولايات المتحدة الأميركية ودول خليجية بـ"الإرهابية".


Create Account



Log In Your Account