القائم بأعمال السفير الصيني في اليمن يصل إلى عدن في زيارة نادرة ويناقش الدور الصيني مع رئيس الوزراء
الأربعاء 21 ديسمبر ,2022 الساعة: 11:09 مساءً
الحرف28- متابعة خاصة

‏‎استقبل رئيس الوزراء معين عبدالملك في مكتبه بعدن الييوم الأربعاء القائم بأعمال السفير الصيني تشاو تشنغ لدى اليمن، في زيارة نادرة لعدن يقوم بها مسؤول في البعثة الدبلوماسية الصينية منذ بداية الحرب في 2015م.

وطبق حساب رئيس الوزراء على تويتر فقد ناقش عبد الملك مع القائم بأعمال السفير الصيني" آفاق التعاون الثنائي، إضافة للمستجدات الجارية،في ضوء استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية في رفض كل فرص الحل السياسي".
. 

كما ناقش اللقاء "الدور الصيني الداعم لليمن وحكومته الشرعية،والتدخلات المطلوبة لتخفيف المعاناة الإنسانية".


 وقالت وكالة سبأ الحكومية إن  رئيس الوزراء، رحب بزيارة القائم بأعمال السفارة الصينية إلى عدن، ورؤية الأمور على الأرض باعتبار ذلك عامل مهم لتقييم الوضع بصورة سليمة.
وأشار إلى وجود فرص حقيقية للشراكة مع جمهورية الصين الشعبية في كثير من الجوانب، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق.
ولفت عبدالملك  إلى أن الصين تمثل الشريك التجاري الأول لليمن، واهمية تفعيل الخطط المشتركة في المجال التنموي والتي توقفت جراء الحرب وبينها مشروع بناء الرصيف البحري لميناء عدن وتعميق الميناء.

وأشاد، بالدعم الصيني الثابت للشرعية اليمنية، ومساندتها للجهود الأممية لإحلال السلام وتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقال  رئيس الوزراء إن هناك  آفاق واعدة لتعزيز العلاقات التاريخية بين اليمن والصين في مختلف المجالات، وحرص الحكومة على ذلك مشيدا بالدعم الصيني المشهود لليمن في مجالات البنى التحتية والخدمية خلال العقود الماضية.

بدوره جدد القائم باعمال السفارة الصينية، دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، وحرصهم على السلام وموقفهم في مجلس الأمن الداعم لإنهاء الحرب ورفض الاستفزازات والتصعيد الحوثي.

ونقلت الوكالة عن القائم بالأعمال قوله إن زيارة الرئيس الصيني الى الرياض وانعقاد القمة العربية الصينية تبشر بمرحلة جديدة من التعاون، في مجالات الدعم الاقتصادي والطاقة وبناء القدرات والبنى التحتية والدعم الإنساني.

وقالت السفارة الصينية في حسابها على تويتر أن الدبلوماسيين الصينيين وصلوا الى عدن لأول مرة منذ بداية الحرب في 2015.وذكرت أن القائم بأعمال السفير قام اليوم الأربعاء بزيارة المبنى الجديد لوزارة الخارجية اليمنية.

كما تم "توقيع شهادة التسليم والاستلام لمستلزمات النظافة ووسائل النقل" المقدمة من الحكومة الصينية، فضلا عن زيارة النصب التذكاري للبحار الصيني الذي زار عدن في القرن الخامس عشر تشنغ خه .

وجاءت هذه الزيارة في أعقاب اللقاء الذي جمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي في الرياض على هامش القمة العربية الصينية التي استضافتها السعودية.

 


Create Account



Log In Your Account