"غروندبرغ" يختتم زيارته الى صنعاء ولا ملامح لتطور جديد
الأربعاء 18 يناير ,2023 الساعة: 09:39 صباحاً
الحرف28 - خاص

اختتم المبعوث الأممي اليوم زيارته الى صنعاء والتي استمرت ليومين، التقى خلالها هو وفريقه قيادات المليشيا الحوثية. 

وقال مكتب المبعوث الاممي إن هذه الزيارة تأتي تماشياً مع الجهود المستمرة للمبعوث الأممي بغية التوصل إلى تسوية سياسية وتفاوضية شاملة في ‎اليمن. 

ولم يذكر مكتب المبعوث الأممي أي تفاصيل إضافية حول نتائج الزيارة، لكن قيادات حوثية ووسائل إعلام موالية للجماعة قالت إن غروندبرغ ونائبه التقيا بعدد من القيادات بما في ذلك اللجنة العسكرية ولجنة الأسرى. 

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة الأسرى الحوثية عبدالقادر المرتضى، إن اللجنة أجرت لقاء مع نائب المبعوث الأممي معين شريم، نوقش فيه سبل تحريك ملف الأسرى والعمل على الدفع نحو تنفيذ الاتفاق الأخير. 

وأضاف "نأمل ان تشهد الأسابيع المقبلة انفراجة حقيقية في هذا الملف الإنساني". 

وتعثر تنفيذ اتفاق تبادل الاسرى والذي وقع في استوكهولم أواخر 2018 والذي قضى بإطلاق سراح 15 الف اسير ومختطف من الطرفين، قبل أن يتم الاتفاق على تنفيذه على مراحل، لكن لم تنجح سوى المرحلة الأولى في 2020 واطلق خلالها سراح 1065 أسيرا. 

كما التقت اللجنة العسكرية الحوثية مع المستشار العسكري للممثل الأممي في اليمن الجنرال هايوورد. 

اللجنة الحوثية طالبت بوقف ما اسمته العدوان وفتح الطرقات والبدء الفعلي بمعاجلة الملفات الانسانية بشكل عاجل، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام حوثية. 

يذكر أن المليشيا الحوثية كانت قد رفضت تنفيذ اتفاق الهدنة التي بدأت في أبريل وانتهت في اكتوبر 2022، والذي تضمن فتح الطرقات خصوصا طرقات تعز، رغم تنفيذ الحكومة ما عليها من بنود في الاتفاق. 




Create Account



Log In Your Account