صحفي بارز يتحدث عن آخر تطورات مفاوضات السعودية مع الحوثيين
الثلاثاء 24 يناير ,2023 الساعة: 03:57 مساءً
الحرف28 - متابعة خاصة

تحدث مصدر صحفي بارز عن آخر تطورات المفاوضات التي تجري منذ أشهر بين السعودية ومليشيا الحوثي. 

وقال الصحفي في شبكة الجزيرة، أحمد الشلفي إن "... توجه السفير السعودي إلى صنعاء أمر له أساس في ظل امتناع الطرفين عن الحديث حوله وقد يتبين ذلك قريبا". 

وأضاف أن معلومات شبه مؤكدة تقول إن الحوار السعودي الحوثي الذي تم في صنعاء وصل إلى نهايتة وأن كثيرا من الأفكار المختلف عليها تم الإتفاق عليها 

ووفق الشلفي فإن الحوار كان سعوديا حوثيا ولم تكن الحكومة اليمنية جزءا منه وربما أن عودة الوفد السعودي كانت للتشاور وإخراج الأمر بشكل مرض لجميع الأطراف. 

يعتقد الكثير من المراقبين أنه في حال حدث إعلان عن اتفاق من أي نوع فإنه قد يكون مدخلا لإنهاء الحرب ولكنه لايعني سلاما مستداما في ظل المتغيرات العسكرية الكبرى على الخارطة اليمنية، وفقا للشلفي. 

وقال الصحفي الشلفي إنه "لن يكون مفاجئا إذا تم إعلان من أي نوع حول هدنة أو اتفاق سواء عبر الأمم المتحدة أوعبر الأطراف كما لن  يكون مفاجئا إذا ثبت أن كل هذه التدبيرات هي محاولات فقط لوقف معارك جزئية  وأن الأمر بات أصعب على كل الأطراف". 

لكن الشلفي يرى أن اليمن هو الخاسر الوحيد في كل مايدور، فالأطراف الدولية والأقليمية وأطراف الحرب المحلية والإقليمية أيضا استفادت وستستفيد من حلبة الصراع اليمنية التي تدار بالنيابة عنها بينما ملايين اليمنيين ينتظرون خلاصا لايمكن أن يأتي على هذا النحو. 

وكانت مصادر اعلامية قد تحدثت يوم أمس عن وصول طائرة عسكرية سعودية إلى مطار صنعاء دون معرفة تفاصيل أكثر. 

وتجري مفاوضات مكثفة بين السعودية والحوثيين بوساطة عمانية منذ أشهر، تزامنت مع مفاوضات بين الرياض وطهران لحل المسائل الخلافية في المنطقة. 



Create Account



Log In Your Account