الانتقالي يعتبر الانفصال الطريق الوحيد للحل الشامل وتحقيق السلام في المنطقة
الثلاثاء 11 أبريل ,2023 الساعة: 03:30 مساءً
متابعات

قال المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، إن الانفصال هو الطريق الوحيد للحل الشامل في اليمن وتحقيق السلام في المنطقة.

جاء ذلك في اجتماع لما تسمى بهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، على المساعي الدولية لإحلال السلام في اليمن، ومفاوضات السعودية مع الحوثيين في صنعاء، وفقا لما نشر في الموقع الرسمي للانتقالي.

وقال إن الجنوب لا يسعى للانفصال، بل لاستعادة دولته المغتصبة كاملة السيادة، على حد قوله.. معتبرا حل ماوصفه ب"الدولتين" هو الطريق الوحيد للحل الشامل وتحقيق السلام والأمن والاستقرار الدائم في المنطقة.

وحسب الانتقالي، فإن الإطار التفاوضي لقضية شعب الجنوب، يجب أن يتناسب مع حجم الجنوب كطرف فاعل في العملية السياسية وحقة الكامل في الإقرار بكل المسائل المتعلقة بالجنوب والعملية التفاوضية بكل مراحلها، بما في ذلك مفاوضات بناء الثقة، ووقف الحرب في كافة الجبهات الممتدة على حدوده.

وعبر الانتقالي عن رفضه لأي إجراءات تهدف للمساس بالجنوب وموارده الاقتصادية السيادية.. مؤكدا تمسكه بحق الجنوب في الإقرار بكافة المسائل السياسية، والاقتصادية، والمالية، والعسكرية، والأمنية.

كما جدد الانتقالي للتحالف السعودي الإماراتي وجهوده لإحلال السلام وإعادة الاستقرار الى المنطقة، دعمه لجهود المجتمع الدولي الداعم لهذه المبادرة.


بيان هيئة الانتقالي، تناقض مع تصريحات رئيس عيدروس الزبيدي للشرق الاوسط، الذي أكد فيها على وحدة مجلس القيادة الرئاسي، وتناغم العمل بين أعضائه، كما قال أن المجلس يعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق كافة أهداف الشعب اليمني.

وقال الزبيدي: "نحن متفقون معهم (التحالف) على كل البرامج وخريطة الطريق القادمة للعملية السياسية الشاملة في اليمن، ونحن على قلب رجل واحد، وسنمضي في طريق سلام آمن إلى أن يتحقق السلام في كل ربوع الوطن".

وحسب حديث الزبيدي للشرق الاوسط، فإن العملية السياسية الشاملة ستمضي، وخريطة الطريق التي تقودها السعودية والإمارات ستحمل كل هموم ومشكلات الوطن، وفي مقدمتها قضية شعب الجنوب، الذي يؤسس له إطار تفاوضي في إطار المفاوضات الشاملة التي ستجري في الأيام المقبلة، وحقنا سيتم التفاوض عليه في إطار مجلس القيادة الرئاسي وفريقه التفاوضي كإطار يحمل قضية الجنوب ولها الأولوية.


Create Account



Log In Your Account